المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : -كل شيء عن صحة الكلاب العامة -....


بن منيف الكعبي
10-25-2010, 01:06 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


الكلاب – الإسهال



ما الذي يسبب الإسهال؟

الإسهال ليس مرضا، لكنه أحد الأعراض للعديد من الأمراض مختلفة، و الكثير من حالات الإسهال الخفيفة يمكن أن تعالج بسرعة بعلاج بسيط، و هناك حالات أخرى من الإسهال نتيجة لأمراض خطيرة مثل السرطان، و حتى الإسهال البسيط ربما يصبح مهدداً للحياة إن لم يبدأ العلاج مبكرا لمنع الفقد الشديد للسوائل و العناصر الغذائية.

ما هي خطورة الإسهال في الكلاب؟

سيحاول طبيبك البيطري أن يحدد الحالة المرضية التي وصل إليها الكلب كنتيجة للإسهال، فعندما يمرض الكلب مرضا عاما (هذا يعني، إصابة أكثر من جهاز فى الجسم)، قد تلاحظ بعض الأعراض الآتية:

القيء

الجفاف

فقدان الشهية

المغص

إرتفاع الحرارة

الخمول

الإسهال المدمم و/أو السائل.

ما هي أنواع الإختبارات التي تجرى لمعرفة السبب؟

إن كان الإسهال مصاحبا للعديد من الأعراض الأخرى التي ذكرناها، سيجري طبيبك البيطري سلسلة من الإختبارات لتشخيص المرض، فهذا يسمح له بتحديد علاج أكثر تخصصا، و تشمل هذه الإختبارات التشخيصية الفحص بالأشعة (x-rays) بإستخدام أو بدون الباريوم، إختبارات الدم، فحص البراز، و أخذ عينات حية من الأمعاء، و جراحة إستكشافية لفحص البطن، و قد يشمل العلاج أدوية متخصصة و برامج غذائية معينة، أو علاج جراحي.

إن لم يظهر أن الكلب مريض مرضا عاما من الإسهال، ربما يكون السبب أقل خطورة، تشمل بعض هذه الأسباب الثانوية للإسهال: فيروسات المعدة أو الأمعاء، الطفيليات المعوية، و التغذية الخاطئة( مثل أكل المهملات أو أي مادة مقززة أو أي مادة ملهبة).

يجرى عدد قليل من الإختبارات لضبط طفيليات أو عدوى معينة، و تعالج مثل هذه الحالات بأدوية للتحكم في حركة الأمعاء، و أدوية تهدئ الالتهاب في الأمعاء، و في الغالب يوصف نظام غذائي معين لبضعة أيام، هذا العلاج يساعد الجسم في التغلب على المشكلة.

يظهر التحسن في الحالة في خلال 2-4 أيام، و إن لم تتحسن الحالة، يجرى تغيير في الأدوية أو إختبارات أخرى لفهم المشكلة بشكل أدق.


الإستفسار عن الإسهال:

منذ متي ظهر الإسهال؟

هل الإسهال أشد الآن عن الأيام السابقة؟

ضع علامة علي الوصف الذي يناسب حالتك:

القوام

براز سائل

البراز في سمك الفطائر الرقيقة

الدم

براز مليء بالدماء

دماء تظهر من وقت إلى آخر في البراز

لا توجد دماء في البراز

دماء لونها أجمر وردي

دماء لونها أحمر داكن أو قاتم

الدرجة/ التكرار

البراز كله لين أو سائل

بعض الأجزاء منه فقط لينة أو سائلة

إسهال مع أي تبرز.

إسهال متقطع ( بعض التبرزات طبيعية)

التبرز مرة أو مرتين في اليوم.

أكثر من أربعة تبرزات في اليوم.

اللون

البراز بني غامق

البراز باهت اللون جدا

البراز أسود أو قاتم اللون

أعراض متنوعة

مخاط سميك أو بعض قطع الأنسجة موجودة في البراز

عدم التحكم في التبرز (يتبرز في المنزل على الأرض)

آلام شديدة أثناء الإخراج.

1=هل شهية الكلب طبيعية؟
2=إن كانت الإجابة لا، هل يأكل على الإطلاق؟
3=ماذا كنت تغذي الكلب خلال الإسبوع الماضي؟( يشمل طعام الكلاب أو القطط، العلاج، طعام المائدة، لبن، أو أي شيء آخر يتلقاه الكلب بشكل يومي)
4=هل يستطيع الكلب الوصول لأطعمة أخرى غير التي تقدمها له؟ إن كان هكذا؟ ما هي هذه الأطعمة؟
5=هل هناك أي تغيير ملحوظ في النظام الغذائي في الأسابيع الأخيرة الماضية؟
6=إن كانت الإجابة على السؤال السابق نعم، هل هذا يقابله بداية حدوث الإسهال؟
7=هل نشاط الكلب طبيعي؟
8=صف أي تغيير في إستهلاك الماء؟ (زيادة أم نقص).
9=هل يوجد قيء؟
10=إن كان يوجد قيء، كم يتكرر و كم من الوقت إستمر؟
11=هل يخرج الكلب خارج المنزل؟
12=هل يخرج الكلب خارج الفناء؟
13=هل يستطيع الكلب أن يصل إلي صناديق المهملات، سواء كانت في منزلك أو في فنائك أو خارج فنائك؟
14=هل هناك ألعاب خاصة بالكلب يمكن أن يكون قد إبتلعها؟
15هل يستطيع الكلب الوصول لأدوات الحياكة، مثل الخيوط أو الإبر؟
16=هل هناك كلاب أو قطط أخرى تحي مع هذا الكلب؟
17=إن كان هناك حيوانات أخرى، هل يوجد إسهال؟
18هل هناك أي فرد من الأسرة ظهر عليه الإسهال في نفس الوقت؟


----
يتبع

بن منيف الكعبي
10-25-2010, 01:09 PM
الكلاب – الالتهاب المعوي الفيروسي (فيروس البارفو)




ما هو مرض الالتهاب المعوي الفيروسي (فيروس البارفو)؟

فيروس البارفو هو مرض جديد نسبيا ظهر عام 1978، و بسبب شدة هذا المرض و سرعة انتشاره بين مجموعات الكلاب، نال الفيروس اهتمام العامة، و الفيروس مشابه جدا لفيروس الدستمبر أو حصبة القطط، و المرضين تقريبا متماثلين تماما، لهذا يعتقد الكثيرون ان هذا الفيروس جاء نتيجة طفرة لفيروس القطط، لكن لم يثبت صحة هذا الإعتقاد.

كيف يصاب الكلب بفيروس البارفو؟

المسبب لمرض الإلتهاب المعوي الفيروسي كما يشير الإسم هو فيروس، و المصدر الرئيسي للفيروس هو براز الكلب المصاب، يمكن أن يحتويبراز كلب مصاب على تركيز عالي من الفيروس، و تصاب الحيوانات عن طريق بلع الفيروس، و بالتالي يحمل الفيروس الى الأمعاء حيث يخترق جدار الأمعاء مسببا الإلتهاب.

و على عكس الفيروسات الأخرى، فإن فيروس البارفو ثابت في البيئة و يقاوم تأثير الحرارة، و المطهرات، و الكحول، و قد تم اكتشاف فيروس البارفو في براز الكلب حتى بعد مرور ثلاثة اشهر في درجة حرارة الغرفة، و بسبب ثبات هذا الفيروس يمكن للفيروس أن ينتقل بسهولة عن طريق الشعر الملوث أو قدم الكلب المصاب، الحذاء الملوث بالفيروس، الملابس، و الأشياء الأخرى الملوثة بالفيروس،فلا يلزم الاتصال المباشر بين الكلاب لإنتشار الفيروس، عادة تصبح الكلابب المصابة بالفيروس و التي تظهر عليها الأعراض مريضة خلال من 7 إلى 10 أيام من العدوى الأولى.

كيف يؤثر هذا المرض على الكلب؟

تختلف الأعراض الإكلينيكية لهذا المرض الى حد ما، لكنها دائما في شكل قيء و إسهال شديد، قد يحيوي الإسهال على دم أو قد لا يحتوي، بالإضافة إلى فقدان الشهية، الخمول، و الحمى، من المهم أن تعرف أنه ليس جميع الكلاب تظهر كل الأعراض، لكن القيء و الإسهال هي الأكثر ظهورا و عادة يبدأ القيء أولا.

قد يصيب البارفو الكلاب عند أي عمر لكن هو أكثر ظهورا في الكلاب التي تقل عن العام من العمر، و عادة ما تتأثر الجراء الصغيرة أقل من خمسة أشهر من العمر بشدة ، و هي الأكثر صعوبة في علاجها.

كيف يتم تشخيصه؟

قد تشابه الأعراض الإكلينيكية لعدوى فيروس البارفو الأمراض الأخرى التي تسبب القيء و الإسهال، لذلك، فإن تشخيص فيروس البارفو هو تحدي بالنسبة إلى الطبيب البيطري، و يتطلب التأكيد الإيجابي للتشخيص إكتشاف الفيروس في البراز، أو اكتشاف الأجسام المضادة لفيروس البارفو في مصل الدم، قد يحدث في بعض الأحيان أن يكون هناك كلب مصاب بفيروس البارفو لكن لا يظهر الفيروس في البراز، و لحسن الحظ هذا ليس معتادا.

يعتمد التشخيص المبدئي على قلة عدد كرات الدم البيضاء (leucopenia)، و إن كانت هناك حاجة لتأكيد التشخيص، يمكن اخذ عينة من البراز أو الدم بواسطة احد المعامل البيطرية لإجراء الإختبارات الأخرى، و عدم النقص في عدد كرات الدم البيضاء لا يعني بالضرورة أن الكلب غير مصاب بفيروس البارفو، و بعض الكلاب تظهر عليها الأعراض الإكلينيكية، و لا يلزم أن يكون هناك نقص في كرات الدم البيضاء.

هل يمكن علاجه بنجاح؟

لا يوجد علاج يقتل الفيروس طالما قد اصاب الكلب، لكن لأن هذا الفيروس لا يقتل الكلب مباشرة لكنه يسبب فقد الغشاء المبطن للأمعاء، فينتج عن هذا الجفاف الشديد، عدم توازن عناصر الصوديوم و البوتاسيوم، انتشار العدوى في الدورة الدموية (septicemia)، و عندما تدخل البكتيريا التي كانت تحيا في الأمعاء إلى مجرى الدم، يصبح الحيوان في خطر الموت.

الخطوة الأولى في العلاج هي علاج الجفاف و عدم توازن العناصر الكهربية، و يتطلب هذا حقن المحاليل التي تحتوي على العناصر الكهربية في الوريد، تعطى المضادات الحيوية و مضادات الإلتهاب لمنع أو علاج عدوى الدم، تستخدم مضادات التقلص و المغص المعوي لوقف الإسهال و القيء الذي يضخم المشكلة، و أحيانا يحتاج الحيوان لنقل دم أو بلازما الدم مع الأجسام المضادة لفيروس البارفو.

ما هي معدلات النجاة من هذا المرض و البقاء على قيد الحياة؟

تشفى أغلب الكلاب المصابة بالبارفو أن تلقت علاج مكثف و إن تم العلاج فبل الانتشار الشديد للعدوى في الدم، و حدوث الجفاف، و لأسباب غير مفهومة تماما ترتفع معدلات الموت في بعض الفصائل خاصة الرودفيلر، عن الفصائل الأخرى.

هل يمكن الوقاية منه؟

نعم، أفضل طريقة لوقاية كلبك من مرض التهاب الأمعاء الفيروسي (البارفو) هي تلقي التحصين المناسب، تتلقى الجراء الصغيرة التحصين كجزء من التحصين المجمع ضد أمراض متعددة، و يعطى عند عمر 8، 12، 16 أسبوع من العمر. في بعض الأحيان، يعطي الأطباء البيطريين التحصين كل أسبوعين و جرعة تنشيطية عند 18 إلى 20 من العمر.

بعد سلسلة التحصينات الأولى، يجب تلقي الجرعات التنشيطية على الأقل مرة سنويا، فالكلاب في الحالات الأكثر عرضة للمرض (المآوي، عروض الكلاب، التجارب و هكذا) قد يكون من الأفضل تحصينها كل ستة أشهر، و الإناث التي تلد يجب أن تتلقى جرعة تنشيطية خلال إسبوعين من الولادة حتى تنقل الإجسام المناعية لصغارها، و القرار النهائي بخصوص التحصين يجب أن يتم بالمناقشة مع طبيبك البيطري.

هل هناك طريقة لقتل الفيروس في البيئة المحيطة؟

بسبب ثبات هذا الفيروس في البيئة الخارجية، من المهم أن نطهر جميع المناطق الملوثة بالفيروس، و أفضل طريقة للتطهير تتم بإستخدام محلول مكون من 250 مل كلور على 4 لتر من الماء، و يفضل إستخدام الكلور حيث أن معظم المطهرات القاتلة للفيروسات لا تقضي على فيروس البارفو.

هل يشكل فيروس البارفو أي خطر على صحتى، أو صحة قططي؟

من المهم أن نشير إلى أنه إلى هذا الوقت لا يوجد أي دليل أو إثبات على إنتقال فيروس البارفو للقطط أو البشر.

----
يتبع

بن منيف الكعبي
10-25-2010, 01:09 PM
الكلاب – أمراض الأذن





ما مدي إنتشار أمراض الأذن بين الكلاب؟

تعتبر عدوي القناة السمعية الخارجية بالبكتيريا أو الفطريات واحدة أكثر الأمراض شيوعا بين الكلاب، و نطلق عليها إلتهاب الأذن الخارجية (otitis externa)، تبين أن بعض فصائل الكلاب مثل الكوكر الأسباني، و اللابرادور، الجولدن ريتريفر، جيرمان شيبرد، بيجلز، باست، و البودل تبدو أنها أكثر عرضة للإصابة بإلتهابات الأذن الخارجية عن الفصائل الأخرى.

ما هي أعراض الإصابة بأمراض الأذن؟

يشعر الكلب الذي يعاني من إلتهاب الأذن بعدم الراحة و تصير القناة السمعية أكثر حساسية، فيهز الكلب رأسه محاولا إخراج الإفرازات و السوائل من الأذن، يحك أذنيه، و عادة تصبح الأذن ملتهبة و أكثر حمرة و تنشئ رائحة كريهة، و تفرز إفرازات سوداء أو مصفرة اللون.

ألا تشير هذه الأعراض عادة إلى قراد الأذن؟

يمكن أن يسبب قراد الأذن العديد من الأعراض السابقة، من ضمنها الإفرازات السوداء، الحكة، إهتزاز الرأس، لكن تحدث الإصابة بقراد الأذن بصفة عامة في صغار الكلاب، عادة تحدث إصابة الكلب البالغ بقراد الأذن بعد دخول كلب صغير يحمل قراد الأذن إلى المنزل. في بعض الأحيان يؤدي قراد الأذن إلي إصابة ثانوية بالبكتيريا أو الفطريات في القناة السمعية، و عند ذهاب الكلب إلي الطبيب البيطري يمكن أن يكون قراد الأذن قد إختفى أما العدوى و الإلتهاب الملحوظ مازال موجوداً.

بما أن الأعراض متشابهة و عادة تعني وجود عدوى، هل يمكنني شراء بعض الأدوية بدون فحص الكلب؟

هناك أنواع عديدة من البيكتيريا و على الأقل نوع واحد من الفطريات يمكنها إصابة الأذن بالعدوى، فبدون معرفة نوع العدوى الموجودة فسوف لا يستطيع طبيبك البيطري أن يحدد أي دواء ينبغي أن تستخدمه، في بعض الحالات، قد تكون العدوى نتيجة دخول جسم غريب أو وجود ورم ما في القناة السمعية، فالعلاج بالأدوية فقط لن يحل هذه المشاكل، أيضا، يجب أن يفحص الكلب للتأكد من سلامة طبلة الأذن، قد يؤدي إستخدام بعض الأدوية إلى فقدان السمع إن كانت طبلة الأذن ممزقة، يجب أن يتم تشخيص هذا بواسطة الطبيب البيطري و يجب أن يكون في العيادة.

كيف تكتشف نوع الدواء الذي ستستخدمه؟

أولا، يجب فحص القناة السمعية بمنظار الأذن (otoscope) و هذا المنظار هو أداة للتكبير و للإضاءة التي تسمح برؤية جيدة للقناة السمعية، و يسمح هذا الفحص لطبيبك البيطري بتحديد سلامة طبلة الأذن، و تحديد إذا كان هناك أورام أو أي جسم غريب في القناة السمعية. أحيانا، يكون هناك ألما شديداً بالأذن، و يرفض الكلب السماح بفحصها، فيصبح تهدئة الكلب أو تخديره هاماً في هذه الحالة.

الخطوة التالية هي فحص عينة من إفرازات القناة السمعية لتحديد نوع الميكروب الذي يسبب العدوى، و يسمى هذا علم الخلايا (cytology)، يساعد فحص هذه المادة بالفحص المجهري أن يختار الطبيب البيطري العلاج الصحيح لمعالجة القناة السمعية الملتهبة.

كيف تعالج إلتهابات الأذن؟

تخبر نتائج الفحص بمنظار الأذن و الفحص المجهري طبيبك البيطري بما يفعله، فإن كان هناك جسم غريب أو قراد بالقناة السمعية، يخدر القط، أو يهدأ حتى يزال هذا الجسم الغريب، و كما تبين سابقا، تفرز بعض الكلاب إفرازات كثيفة و قد تحتاج للمهدئات حتى يمكن تنظيف القناة السمعية و فحصها بالكامل، و تحديد نوع الميكروبات في عينة من إفرازات الأذن يملي علينا نوع الدواء المستخدم، في بعض الأحيان، يظهر الفحص المجهري أكثر من نوع من العدوى (مثل وجود بكتيريا و فطريات معا، أو وجود نوعين من البكتيريا)، عادةً، تتطلب هذه الحالة إستخدام العديد من الأدوية.

الجزء الهام في تقييم حالة الكلب المريض هو تحديد المرض الأساسي المختبئ، عادة تكون الكلاب التي تعاني من أمراض الأذن المتكررة أو المزمنة لديها حساسية أو نقص قي إفراز الغدة الدرقية، فإذا تم تحديد المرض المختبئ يجب تشخيصه و معالجته إن أمكن هذا، إن لم يمكن عمل هذا، لن تكون هناك إستجابة جيدة العلاج، أيضا قد يستجيب الكلب للعلاج بصفة وقتية، لكن العدوى ستظهر مرة أخري فيما بعد(عادة بعد وقف العلاج).

ما هي إحتمالات الشفاء المتوقعة؟

في الكلاب، تقريبا جميع أمراض الأذن التي تم تشخيصها و معالجتها يمكن أن تشفي، لكن إن كان هناك سببا مختبئ أو مجهول و لم يعالج، ستكون نتائج العلاج غير مرضية، ربما نحتاج إلي فحوصات أخري قبل إستكمال العلاج، لكن يمكنك أن تتوقع الشفاء الكامل.

ما مدى أهمية علاج أمراض الأذن؟

تعاني الكلاب المصابة بإلتهابات الأذن معاناة شديدة، حيث تصبح الأذن مصدراً للألم المستمر و تسبب أهتزاز الرأس باستمرار و حك الأذن، لكن هذه ليست المشكلة الحقيقية، قد يتسبب هز الرأس و حك الأذن في قطع الأوعية الدموية في صيوان الأذن مما يتطلب الجراحة، و يمكن أن تخترق الإلتهابات المزمنة طبلة الأذن و تسبب إلتهاب الأذن الداخلية.

قناة الكلب السمعية شبه مغلقة، هل هذه مشكلة؟

يحدث إنسداد لقناة الأذن السمعية عندما تصبح العدوى مزمنة جدا، توجد بعض الأدوية التي يمكن أن تسبب إنكماش لنسيج الأذن المتورم، و فتح القناة السمعية في بعض الكلاب، لكن قد تتطلب بعض الحالات الأخرى جراحة للأذن.

ما هو الغرض من الجراحة؟

تسمى الجراحة للقناة السمعية المغلقة بالإستئصال الجانبي للقناة السمعية، و الغرض منها هو إستئصال الجزء الرأسي من القناة السمعية، و إزالة النسيج المتورم من القناة الأفقية، يجب أن تتم إزالة القناة الرأسية بنجاح، لكن إزالة كميات كبيرة من نسيج القناة الأفقية هو أكثر صعوبة، في بعض الحالات، تستأصل تماما و تلغى جراحيا، فهذا يحل مشكلة القناة السمعية، لكن يترك الكلب أصم بهذا الجانب.

هل هناك شيئا أحتاج معرفته عن وضع الدواء في الأذن؟

من المهم أن تدخل الدواء إلى الجزء الأفقي من القناة السمعية، و يجب أن تعلم أن قناة الأذن الخارجية في الكلاب على شكل حرف"L" القناة الرأسية تصل إلى خارج الأذن، و القناة الأفقية هي في عمق القناة السمعية و تصل إلى طبلة الأذن.

من المهم أن يصل الدواء إلى الجزء الأفقي من القناة السمعية، و يتم هذا بأفضل طريقة بالخطوات الأتية:

1=إجذب بلطف صيوان الأذن إلى أعلى و إمسكه بيد واحدة.

2=ضع كمية صغيرة من الدواء في الجزء الرأسي من القناة السمعية، بينما تستمر في رفع صيوان الأذن، إستمر في هذا الوضع لفترة كافية لتدفق الدواء إلى الجزء الأفقي من القناة السمعية.

3=ضع إصبعا واحدا أمام و عند قاعدة صيوان الأذن، و ضع إصبع الأبهام من خلف و عند قاعدة صيوان الأذن.

4=قم بتدليك القناة السمعية بين إصبعك و الإبهام.

5=أترك الأذن و دع الكلب يهز رأسه، و إن كان الدواء يحتوي على مذيب للمادة الشمعية في الأذن، ستذوب أي إفرازات و ستخرج بإهتزاز الرأس.

6=أن كنت تستخدم دواء آخر، ضعة بنفس الإسلوب.

7=عند وضع جميع الأدوية، نظف الجزء الخارجي من القناة السمعية و صيوان الأذن بقطعة صغيرة من القطن مبللة بكمية صغيرة من الكحول

----
يتبع

بن منيف الكعبي
10-25-2010, 01:10 PM
أمراض الأسنان




أي نوع من مشاكل الأسنان تحدث في الكلاب؟

تنتشر أمراض الأسنان بين الكلاب كما هي أيضا في الإنسان، و يعتبر تسوس الأسنان هو المرض الأكثر شيوعا من أمراض الأسنان، لكن ليس هذا هو الحال في الكلاب، فالمرض الأكثر شيوعا في الكلاب هو ترسب الجير على الأسنان، مما يسبب تهيج و إلتهاب اللثة حول قاعدة الأسنان، فيتسبب في تعرية جذور الأسنان، و يؤدي هذا إلى العدوى و الإلتهاب، الألم، الإمتناع عن الطعام، سيل اللعاب، و أخيرا فقد الأسنان.

كيف يترسب الجير على الأسنان، و ماذا يفعل عندما يترسب؟

تتكون طبقة البلاك على الأسنان و هي مادة صمغية تتكون على الأسنان خلال ساعات قليلة بعد تناول الوجبات، و خلال 24 ساعة تبدأ طبقة البلاك في التصلب و تظهر في شكل جير الأسنان.

و يسبب جير الأسنان الأذى بطريقتين: أولا، يساعد في نمو و تكاثر البكتيريا في الفم، فهناك دلائل علمية على أن البكتيريا الموجودة في جير الأسنان تصل إلى الدم و تصيب الأعضاء الداخلية المختلفة، و قد يتسبب هذا في أمراض القلب و الكلى.

ثانيا، يترسب الجير على حافة اللثة، و يأخذ في الازدياد، و يدفع اللثة بعيدا عن جذور الأسنان فترتخي الأسنان و تسقط في النهاية.

أليس هذا حقيقي أن الكلاب التي تأكل غذاء الكلاب الجاف لا تكون الجير على الأسنان؟

هناك الكثير من المفاهيم الخاطئة عن ترسب الجير عند الكلاب، قد يلعب الغذاء دورا ما حيث أن الغذاء الجاف لا يلتصق بالأسنان كما في حالة الأغذية المعلبة، فلا يتسبب في ترسيب الجير سريعا على الأسنان، لكن هذا لا يعني أن أكل الغذاء الجاف يزيل الجير عن الأسنان، فبمجرد تكون الجير على الأسنان ينبغي أن يتم إزالته أو تنظيفه بواسطة شخص محترف.

واحد من العوامل الأساسية التي نحدد حجم ترسب الجير هو كمياء الجسم الفردية (تحدد عن طريق التكوين الوراثي و بعض العوامل الأخرى)، تحتاج بعض الكلاب إلى تنظيف الأسنان سنويا، و أخرى تحتاج للتنظيف مرة كل عدة سنوات.

ماذا يفعل الجير في الأسنان؟

إذا سمح للجير بالبقاء على الأسنان، قد تحدث عدة أشياء منها:

سيدفع الجير اللثة ميكانيكيا بعيدا عن جذور الأسنان، فترتخي الأسنان من مجراها و تتسلل العدوى إلى تجويف الأسنان، قد تسقط الأسنان أو يجب خلعها.

تتراكم العدوى في الفم، فتسبب إلتهاب اللثة، التهاب اللوزتين، والتهاب البلعوم (التهاب الزور) و برغم أن المضادات الحيوية قد تؤدي إلي زوال العدوى مؤقتا، فإن لم يزال الجير من على الأسنان، ستعود العدوى سريعا مرة أخرى.

سيحمل الدم العدوى من الفم و الأسنان إلى أجزاء أخرى من الجسم، تبدأ أمراض القلب و الكلى من الفم.

كيف تنظف أسنان كلبي؟

يحتاج التنظيف الجيد للأسنان تعاون من الحيوان المريض حتى تزال طبقة البلاك و الجير بشكل جيد.

تحتاج إلي تخدير الكلب حتى تنظف الأسنان جيدا، برغم أن التخدير يحمل بعض المخاطر، فإن المخدرات الحديثة و أجهزة مراقبة عملية التخدير التي تستعمل حاليا تقلل من خطورة التخدير، حتى مع الكلاب كبيرة السن.

بحسب حالة الكلب الصحية، يتم أجراء بعض إختبارات الدم لتحديد عدد الخلايا الدموية و وظائف الجسم.

و قد تعطى المحاليل تحت الجلد أو في الوريد خلال التخدير و تنظيف الأسنان حسب عمر الكلب و وظائف جسمة.

قبل التنظيف يجب أن يتم فحص شامل لفم الكلب، اللسان، و البلعوم (الزور)، و سيفحص طبيبك البيطري الكلب لتحديد أن كان هناك أسنان زائدة، مرتخية، أو مكسورة، تشوهات الأسنان، أسنان متساقطة محتجزة، أورام، قرح الفم، خراريج، أجسام غريبة، إلتهابات اللثة، و المشاكل الأخرى، و يصرف إهتمام خاص بمناطق إلتهابات اللثة (gingivitis) و إلتهابات الأغشية المحيطة بالسِنة(periodontitis).

هناك أربعة خطوات في عملية تنظيف أسنان كلبك:

1=التقشير: يزال الجير أعلى و أسفل مستوى اللثة و يتم هذا بواسطة أدوات يدوية و جهاز التنظيف بالموجات فوق الصوتية.

2=التلميع: ينعم التلميع سطح السنة، و يجعلها تقاوم تكوين المزيد من البلاك.

3=الغسيل: يزيل الغسيل أي بواقي من التنظيف و يساعد في إزالة البكتيريا التي تصاحب جير الأسنان.

4=الفلوريد: يساعد وضع الفلوريد على الأسنان في تقليل حساسية الأسنان، يقوي طبقة الإناميل، و يقلل معدلات ترسيب البلاك على الأسنان في المستقبل.

ملاحظة: يتكرر أثناء تنظيف الأسنان، سقوط سِنة أو أكثر من أسنان كلبك المرتخية بعد إزالة الجير.

لأن هذه الأسنان كانت محمولة فقط بطبقة الجير، تعتبر هذه الأسنان المرتخية مصدرا للألم، عدم الراحة، العدوى، ورائحة الفم الكريهة و تحتاج إلى الإزالة من أجل صحة الكلب، عدد أسنان الكلب 42 سِنة، و فقد القليل أو العديد منها لا يتداخل أو يعوق قدرة الكلب على الأكل، و ما يثير الدهشة هو أن الكلب يستطيع التعايش جيدا بدون أية أسنان.

ما هي الترتيبات اللازمة من أجل تنظيف الأسنان؟

من المهم أن تحجب الطعام عن الكلب الساعة 6 مساء الليلة التي تسبق يوم التنظيف، و تحجب الماء بعد نصف الليل من ليلة التنظيف.

سيحتاج الكلب أن يبقى داخل المنزل هذه اليلة بعد التنظيف و أن يظل هادئا و آمنا لضمان عدم حدوث أي حوادث (السقوط من أعلى و ...إلخ) حتي يسترد وعيه من تأثير المخدر، إن لم يمكن هذا، ربما تحتاج أن ترتب من أجل بقاء الكلب هذه الليلة في المستشفى.

من فضلك، لا تقدم الطعام أو المياة لمدة ساعة بعد العودة إلى المنزل، ويجب تغذية الكلب قليلا هذه الليلة ثم يعود إلى التغذية الطبيعية صباح اليوم التالي، حيث يكون قد تخلص تماما من تأثير المخدر.

أعطي المضادات حيوية (إن أوصى بها الطبيب) في موعدها بحسب إرشادات الطبيب.

ما هو خراج جذر السنةِ؟

قد يصاب جذر السنة بالعدوى مما يؤدي إلى تكوين خراج حول الجذر، و يصبح هذا الخراج مؤلما و قد يصاحبه إرتفاع درجة حرارة الجسم و فقدان الشهية، قد يفرز هذا الخراج صديدا حول تجويف السنة، و إن حدث خراج حول الضِرس العلوى الرابع يظهر إنتفاخ تحت الجلد أسفل عين الكلب، و قد يسيل الصديد على وجه الكلب، و هذا هو سبب دخول جذور السِنة في منطقة الجيوب الأنفية أسفل العين.

و قد تبدو الِسنة نفسها على ما يرام، لكن إن أهملنا الخراج أسفل الضِرس قد ينقل العدوى للعظام المحيطة به.

يجب خلع السنة أو الضرس المصاب، و يجب تفريغ تجويف الخراج و تنظيفه، و دائما تستخدم المضادات الحيوية و أحيانا تستعمل المطهرات أيضا.

العناية و الوقاية المنزلية:

تغذية كلبك بغذاء الكلاب الجاف و تقديم لعبات المضغ سيساعد في تجنب تكوين الجير على الأسنان.

تنظيف الأسنان بالفرشاة هي أفضل طريقة لإزالة البلاك قبل أن يتحول إلى الجير، نحن ننصح بإستخدام فرشاة و معجون الأسنان المصممة خصيصا من أجل الإستعمال المنزلي للكلاب، تتحمل بعض الكلاب هذا، و البعض الآخر لن يدعك تقترب من فمه و ربما تعض أصاحبها إن حاولوا عمل هذا، و ستقبل بعض الكلاب بعض البدائل مثل مسح الأسنان بإستخدام قطعة من القماش المبللة بمحلول من الصودا ( كربونات الصوديوم)، و البعض سيسمح حتى بالتنظيف بالخيط، أو بإستخدام المربي لأظافر يده في تنظيف الجير عند بداية تكوينه على الأسنان!

في بعض الأحيان، يوصى بإستعمال غسول للفم و الأسنان لقتل البكتيريا في الفم.

----
يتبع

بن منيف الكعبي
10-25-2010, 01:11 PM
"البقع الساخنة"




ماذا تعني "بقعة ساخنة"؟

البقعة ساخنة هي عبارة عن قرح على الجلد حمراء، رطبة، و بها إفرازات، و تظهر على الكلب الذي يعض و يحك باستمرار في هذا الجزء من الجلد في محاولة لتهدئة هذا الألم أو الحكة، و المصطلح الطبي الأساسي هو إلتهاب الجلد الصديدي الحاد acute moist dermatitis or pyotraumatic dermatitis و عادة تحدث هذه الإصابة التي صنعها الكلب لنفسه خلال ساعات.

هل هناك فصيلة معينة من الكلاب أكثر عرضة لهذا الأمر؟

نعم، تظهر البقع الساخنة في الجيرمان شيبرد، الجولدن و اللابرادور ريتريفر، الكولي، السان برنار أكثر من الفصائل الأخرى، لكن أي فصيلة من الكلاب تكون عرضة للإصابة بها، أيضا تظهر البقع الساخنة في الكلاب ذات الشعر الكثيف أو الجلد السميك، ايضا تظهر أكثر في المواسم الحارة و الرطبة (موسم البراغيث) و ايضا في الكلاب المصابة بالحساسية.

لماذا يفعل الكلب ذلك الأمر؟

قد تكون الأسباب الأساسية هي البراغيث، أو لدغات الحشرات، الحساسية، عدوى الأذن، عقد الشعر، الشعر المتسخ، مشاكل غدة الشرج، مواد مهيجة، الأسباب الأخرى مثل الإضطراب النفسي، أو اضطرابات الجهاز الحركي (العضلات، العظام) المؤلمة، تساعد هذه العوامل في بداية دورة الحكة و القروح.

كيف يتم تشخيص هذه الحالة؟

في أغلب الحالات يتم التشخيص عن طريق تاريخ الحالة الحادة التي ظهرت فجأة، و شكل الإصابة الجلدية، بمصاحبة بعض أسباب الأساسية، عادة تظهر الإصابات في منطقة قريبة نسبيا من السبب الأساسي (بجوار الأذن المصابة، حول الغدة الشرجية، مكان لدغات البراغيث على ظهر الكلب)، شكل الإصابة المثالي تكون مفردة، حمراء، مستديرة، متهتكة أو مقرحة، خالية من الشعر، قد يتلبد الشعر و الإفرازات حول المنطقة المصابة من الجلد مما يصعب من رؤيتها.

كيف يتم علاج البقعة الساخنة

أولا يعتمد العلاج على شدة الإصابة و حالة الكلب المزاجية، قد نحتاج لاستخدام المهدئ أو المخدر للسماح بالتنظيف الجيد حول المنطقة المصابة، و يشمل التنظيف حلاقة الشعر حول المنطقة، إزالة الشعر و الإفرازات المتلبدة، و التنظيف بإستخدام محلول مطهر و وضع مادة مجففة.

تعطى أغلب حقنة من مركبات الكورتيزون لوقف الحكة و السماح بشفاء المنطقة المصابة، قد تعطى أيضا مركبا ت الكورتيزون عن طريق الفم و العلاج الموضعي، فالكلاب أكثر مقاومة لآثار مركبات الكورتيزون عن البشر، لكن قد تحدث بعض الأعراض الجانبية المميزة مثل زيادة استهلاك المياه، زيادة التبول، زيادة الشهية.

تتطلب بعض الحالات استخدام المضادات الحيوية و الشامبو، و عادة يعود الجلد إلى الشكل الطبيعي خلال 10 إلى 14 يوم.

أيضا من المهم اكتشاف و معالجة السبب الأساسي لوقف إصابة الكلب لنفسه، و يختلف العلاج لهذا الأمر من كلب إلى كلب حسب السبب الأساسي.

تعاني بعض الكلاب سيئة الحظ من تكرار المشاكل، لذلك يجب مراعاة النظافة الجيدة باستمرار، نظافة الأذن، السيطرة على الطفيليات، و علاج الحساسية، و من فضلك انتبه لهذه الأمور بالأخص في فترات الحرارة، الرطوبة(موسم البراغيث).

----
يتبع

بن منيف الكعبي
10-25-2010, 01:12 PM
التخلص من البراغيث و القراد




ما الذى يجب أن أفعله للتخلص من البراغيث على كلبى؟

إنه سؤال بسيط لكن إجابته معقدة بعض الشىء. إن النجاح فى علاج البراغيث له جانبين مهمين. فيجب أن تتخلص من البراغيث من على كلبك ، و يجب أن تتخلص من البراغيث من البيئة المحيطة بالكلب. و بما أن الكلاب والقطط تتشارك نفس نوع البراغيث، فإن وجود قطة فى البيئة المحيطة بكلبك، يصعِّب التخلص من البراغيث أكثر بكثير. و لتقدير هذه القضية المعقدة للتخلص من البراغيث، يجب أن تفهم شيئاً عن دورة حياة البراغيث.

تبدو البراغيث أنها كائنات بسيطة. إلى أى درجة من التعقيد يمكن أن تصل درورة حياتها؟

بالرغم من أنك تستطيع فقط أن ترى الحشرة البالغة أو اليافعة، فهناك بالفعل 4 مراحل لدورة حياتها. فالبرغوث اليافع أو البالغ لا يشكل إلا %5 من العدد الكلى للبراغيث إن أخذت فى الإعتبار جميع الأربعة مراحل لدورة الحياة.

بيض البراغيث ابيض كالؤلؤ، و طوله حوالى 2/1 ملمتر . هذا البيض أصغر من أن تراه بدون تكبير. تضع البراغيث بيضها على القطة، لكن البيض لا يلتصق بشعر الكلب. فبدلا من هذا يسقط البيض فى البيئة المحيطة بالكلب. و يفقس البيض وتخرج اليرقات خلال 1 الى 10 أيام ، معتمدا على الحرارة و درجة الرطوبة. فإرتفاع الرطوبة و الحرارة هو ملائم للفقس السريع.

يرقات البراغيث رفيعة رقيقة ويبلغ طولها حوالى من 2 الى 5 ملميترات. و هى تتغذى على الفضلات العضوية الموجودة فى البيئة المحيطة بها، و على براز البراغيث البالغة أو اليافعة، فهذا أمر أساسى للنمو. تتجنب البراغيث ضوء الشمس المباشر و تدخل للعمق فى نسيج السجاد و تختبئ أسفل الفضلات العضوية (العشب،فروع الأشجار، أوراق الشجر، أو التربة) . إنها تعيش من 5 الى 11 يوم قبل أن تتحول إلى طور الشرنقة.

الرطوبة لازمة لمواصلة الحياة؛ إن يرقات البراغيث تقتل بالتجفيف. لهذا، لا تفضل العيش خارج المنزل أو فى المناطق الخالية من الظل. إن نمو اليرقات خارج المنزل يحدث فقط فى الأرض المظللة الرطبة، و فى الأماكن التى تواجدت فيها الحيوانات المصابة بالبراغيث لأوقات طويلة ، لانها بهذا تسمح لفضلات البراغيث أن تترسب فى البيئة المحيطة. أما فى البيئة المنزلية، تواصل اليرقات الحياة بشكل افضل فى بيئة آمنه بالنسبة لها كالسجادة أو فى شقوق الأرضيات الخشبية، فهى تنشط فى البيئة الرطبة.

بعد النمو الكامل لليرقة، تصنع اليرقة اليافعة شرنقة تشبه الحرير حيث يسكن الطور التالى من الحشرة الذى يشبه الفراشة. إن الشرنقة بها مادة لاصقة، لهذا تغطى بشوائب من البيئة المحيطة، فهذا يساعد فى عملية التمويه. فى الظروف الدافئة و الرطبة، تتحول البراغيث داخل الشرنقة الى حشرة يافعة خلال 5-10 أيام . بينما لا تخترق البراغيث البالغة الشرنقة إلا إذا أثيرت بالضغط عليها أو بثانى أوكسيد الكربون أو بالحرارة.

البراغيث الناضجة التى لم تخترق الشرنقة بعد، تبقى حية الى 140 يوم داخل الشرنقة. فى خلال هذة المدة، تكون لديها مناعة ضد المبيدات الحشرية التى توضع فى بيئتها، لهذا يمكن أن تخرج البراغيث للبيئة المحيطة بعد فترة تصل الى ثلاثة أسابيع بعد وضع المبيدات.

عندما تخترق البراغيث البالغة أو اليافعة شرنقتها، فى الحال تبحث عن عائل لأنها يجب أن تأخذ وجبة من الدماء خلال أيام قليلة لكى تواصل الحياة. إنها تنجذب الى البشر، الحيوانات الأليفة، و الحيوانات البرية مثل السنجاب البرى، عن طريق حرارة الجسم، الحركة، و ثانى أكسيد الكربون الذى يخرج مع الزفير. إنها تبحث عن النور، فتجرج من نسيج السجادة حتى تتقابل مع أى عائل عابر.

بعد أول وجبة من الدماء ، تبدأ إناث البراغيث فى إنتاج البيض خلال 36الى 48 ساعة. يستمر إنتاج البيض لفترة تصل إلى 100 يوم، فهذا يعنى أن برغوث واحد يضع آلاف البيضات.

هذه الدورة كلها ( البراغيث البالغة > البيض > اليرقات> الشرنقة > الطور البالغ) تكمل فى وقت قليل من 14 الى 21 يوم، أو وقت طويل يصل الى سنة كاملة مع وجود ظروف الحرارة و الرطوبة المناسبة. إن هذا يضيف الى صعوبة مشكلة السيطرة على البراغيث.

ماذا تفعل هذه البراغيث لكلبى؟

إن لم تعالج، ستستمر إناث البراغيث فى إمتصاص الدم لأسابيع عديدة. و خلال هذا الوقت، ستستهلك من الدم ما يقرب من 15 مرة قدر وزنها. و بالرغم من أن ذكور البراغيث لا تستهلك الدم بهذه الكثرة، لكنهم أيضا يساهمون فى فقد ملحوظ للدم. و هذا يمكن أن يؤدى إلى أن يعانى الكلب من نقص فى كرات الدم الحمراء، المعروف بالأنيميا، أو فقر الدم ، فى الكلاب الصغيرة أو الضعيفة، تكون الأنيميا شديدة بما يكفى لتسبب الموت.

و على عكس الإعتقاد السائد بين الناس، إن أغلب الكلاب لديها رغبة محدودة فى الحكة نتيجة عضات البراغيث. لكن على اية حال الكثير من القطط تصاب بالحساسية للعاب الموجود فى فم البراغيث. عندما تُعض هذه الكلاب، تحدث حكة شديدة، تجعل الكلب يحك و يلعق جلده لأيام و أسابيع.

ماذا أفعل لأخلص كلبى من البراغيث؟

إن السيطرة الناجحة على البراغيث يجب أن تخلص الكلب من البراغيث، و يجب أيضا أن تخلص البيئة المحيطة بالكلب من البراغيث. فى الواقع، القضاء على البراغيث فى البيئة، هو فى الغالب أهم من القضاء على البراغيث التى على للقطة. إن ظلت كلبك داخل المنزل ولم تدخل أية حيوانات أليفة أخرى من الخارج، فالسيطرة على البراغيث فى البيئة المحيطة بكلبك تصبح سهلة نسبياً.

و بطريقة ما ، إن الكلب الذى يخرج خارج المنزل أو يظل خارج المنزل يقدم تحدى حقيقى. لأنه ربما يصبح الأمر مستحيلا أن تتخلص بالكامل من البراغيث فى البيئة المحيطة تحت هذه الظروف، لكن بالرغم من هذا يجب الأستمرار فى ممارسة العلاج. عندما يكون الكلب حرا طليقا، أو يسمح لكلاب أخرى الدخول إلي فنائه، فإن مهمة التخلص من البراغيث تصبح أكثر صعوبة.

ماذا يمكننى أن أفعل لحماية كلبى؟

الكثير من المبيدات، أو مركبات قتل الحشرات القديمة لها قوة تأثير محدودة لأنها مؤثرة فقط لعدة ساعات بعد وضعها، أيضا أغلب هذه المركبات تؤثر فقط على البراغيث البالغة أو اليافعة. البودرة القاتلة للبراغيث، العلاج بالرش(سبراى)، والشامبو، سيقتل البراغيث التى على كلبك فى الحال وقت وضعه. على أية حال أغلب هذه المنتجات لديها قابلية قليلة للترسيب فى الأنسجة، أو لا تترسب فى الجسم على الإطلاق، لهذا فالبراغيث العائدة إلى كلبك من البيئة المحيطة به، لا تتأثر بهذه المركّبات. لهذا، يمكن أن يُغطى كلبك بالبراغيث بعد يوم واحد من الإغتسال ضد البراغيث، أو رش سبراى، أو بعد وضع البودرة.

على أية حال، هناك بعض المنتجات الأحدث و الأكثر تأثيراً التى يمكن أن تمثل جزءاً هاماً فى خطة العلاج:

نقط موضعية – فرنت لين (Frontline)، أدفنتدج (Advantage) أو ريفوليوشن (Revolution/Stronghold)

سبراى – فرونت لين

الأقراص – أقراص بروجرام (Program)

تحذير: أى كان المنتج الذى تستخدمه، تأكد من أنك تتبع كل التعليمات على الغلاف الخاص به بعناية شديدة. الكلاب و بالأخص الكلاب الصغيرة، لديهم حساسية شديدة لمبيدات الحشرات، و يمكن أن تموت من الإستخدام الخاطىء لهذه المستحضرات. ما هو مناسب للكلاب البالغة ربما لا يكون مناسبا لصغار الكلاب. لأجل صغار الكلاب: يجب أن يبين الغلاف بوضوح صلاحية المنتج للإستخدام لصغار الكلاب، و عند أى عمر بالتحديد. إن كان المنتج صالح للصغار عند 6 أسابيع أو أكثر من العمر، فيجب ألا يستخدم للصغارعند 5 أسابيع من العمر. ولا تستخدم مطلقا منتجات لكلاب مع كلب ما، إلا إذا بين الغلاف بالتحديد أنه يمكن إستخدامه مع الكلاب.

قد سمعت أن هناك أقراص ضد البراغيث تؤخذ مرة شهريا. هل هذا حقيقى؟

نعم. هذا المنتج من ربفوليوشن يعطى مرة كل شهر، لكن من المهم أن تفهم ما يعمله و ما لا يعمله هذا المنتج. فهو ليس له أى تأثير على البراغيث اليافعة؛ لقتلهم يجب إستخدام المنتجات الأخرى التى ذكرناها. المركب الشهرى هذا، يجعل أناث البراغيث تضع بيضا غير طبيعى، لا يفقس. فهذا يعنى أنك لا ترى النائج من 1-4 شهور، هذا يعتمد على عدد البراغيث الموجودة. على أية حال، إن إستخدمته بإنتظام على مدار السنة فى الأجواء الحارة، فيمكن حينئذ السيطرة على جميع البراغيث. يبدو المنتج أنه آمن جدا ولا يتفاعل أو يتداخل مع الأدوية الواقية من الدودة القلبية Heartworm. فى الولايات المتحدة، صرحت إدارة الغذاء و الدواء FDA بإستخدام هذا المنتج مع الصغار عند سن 6 أسابيع أو أكثر.

ماذا يمكن أن أفعل لمعالجة البيئة المحيطة بكلبى؟

السيطرة على البراغيث فى البيئة يجب دائما أن يوجه لمنزلك، أو الفناء الخاص فبالرغم من إحتمال وجود براغيث بمنزلك، إلا أن أغلب الناس لا تراها أبداً. تفضل البراغيث بشدة الكلاب و القطط عن البشر؛ إنهم لا يصيبون البشر إلا إن لم يجدوا كلبا أو قطة لأيام عديدة.( يوجد إستثناءات لهذا).

يجب إستدعاء خبير فى إبادة الحشرات لمعالجة منزلك، أو يمكنك إستخدام آلات الرش بمبيد طويل المفعول. هذه المبيدات مؤثرة جداً مع البراغيث البالغة أو اليافعة لكنها لا تقتل البراغيث اليافعة التى لا تزال داخل شرنقتها. فيجب شراء مبيد يقتل البراغيث اليافعة، و يوقف نمو البيض و اليرقات.

فى المناخ الذى به فترات طويلة من ارتفاع درجة الحرارة و الرطوبة، يجب العلاج مرتين أو ثلاثة مرات بمبيد له مدة ترسيب 30 يوما، أى ممتد المفعولً حتى يزال جميع أطوار الحشرة من المنزل. العلاج الثانى يكون أكثر تأثيرا إن أجرى بعد 2 أسبوع من أنتهاء الأول.

السيطرة على البراغيث فى الفناء أيضا بواسطة خبير إبادة محترف، أو بمبيدات متنوعة تستخدمها بنفسك. يجب أن تتأكد بشكل مطلق أن ما يستخدمه خبير الإبادة أو ما تستخدمه أنت – هو منتج لا يضر بأية طريقة الحياة البرية أو الكلاب و القطط. تأكد أن اي مبيد حشرى إستخدمته أنه ممتد المفعول، له فترة ترسيب 30 يوما. فهذا يجنبك الإلتزام بأن ترش الفناء كل أسبوع. فى المناخ ذو الفترات طويلة من الحرارة و الرطوبة المرتفعة، سيكون لازما فى اغلب الأحيان أن تعالج شهريا خلال الأشهر الحارة فى السنة. يجب أن تستخدم مبيد يرسب 30 يوما فى كل مرة. يستطيع طبيبك البيطرى أن يساعدك فى إختيار المنتج الأكثر تأثيرا الذى يناسب موقفك.

سمعت أن هناك علاج للمنزل يضمن حماية لمدة عام . هل هذا حقيقى؟

هناك على الأقل شركة واحدة ستعالج سجادتك بالبودرة القاتة للبراغيث. فهذه البودرة غير سامة للإنسان. يوضع فى عمق السجادة ليمنع إزالتها بالهواء. هذا العلاج ثبت شدة نجاحه، حتى فى مواجهة حالات الإصابة الشديدة بالبراغيث. لكن على أية حال لا يناسب هذا العلاج فى فنائك.

نفس العلاج الكميائى، نوع من أنواع حامض البوريك، أيضا متاح لوضعه بواسطة صاحب المنزل، لكن على أية حال هذه المركبات التى تضعها بنفسك، لا تقدم ضمان الحماية لمدة عام.

هناك إمكانية أخرى، و هى العلاج الذى يحتوى على منظم لنمو الحشرة، فينوكسى كارب Fenoxycarb.، هذه المركبات ينصح بإستخدامها مرة واحدة أو مرتين فى العام. مركب الفينوكسى كارب ليس له فاعلية ضد البراغيث اليافعة، لكنه يساعد كثيرا فى منع نمو البيض و اليرقات. أنه مركب يشبه الهرمونات الذى يعمل على المراحل الأولى من نمو البراغيث؛ إنه ليس مبيد حشرى و لهذا هو الإختيار الآمن عند وجود أطفال فى المنزل.

لم أرى براغيث على كلبى . هل هذا معناه أنه لا توجد أية براغيث؟

عنما تكون الإصابة شدبدة بالبراغيث، يسهل عليك أن تجدها. إن كان عددها قليل، من الأفضل أن تقلب الكلب و تنظر على بطنه. إن لم تجد براغيث هناك، أنظر على الظهر أمام الذيل مباشرةً. تأكد من تجزئة الشعر ثم النظر على سطح الجلد. عندما يكون العدد صغيرا جداً ، أنظر إلى " مخلفات البراغيث" مخلفات البراغيث هى براز البراغيث المحتوى على الدم المهضوم . العثور على مخلفات البراغيث، هو إشارة أكيدة لوجود البراغيث، أو أنها كانت موجودة مؤخراً.

تشبه مخلفات البراغيث الفلفل الأسود. و تتباين من نقط سوداء دقيقة، إلى أشكال أنبوبية صغيرة طولها حوالى 1/2 ملميتر. إن كنت تشك فى تعريفها، ضع المادة موضع الشك على أى سطح لونه فاتح. أضف نقطة أو نقطتين من الماء، و إنتظر حوالى 30 ثانية. إن كانت مخلفات البراغيث سيتحول لون المياه الى اللون الأحمر البنى، حيث بقايا الدماء التى توجد فى البراز تذوب فى المحلول. طريقة أخرى هى أن تضع المادة موضع الشك على منديل من الورق الأبيض، ثم تبلله يقليل من الماء. ستظهر صبغة حمراء إذا مسحت هذه المادة برفق على سطح المنديل.

الكثير من الناس يجدوا نقاط صغيرة من الدم على سطح الفرشة التى ينام عليها الكلب. فهذه عادة ما تكون فضلات البراغيث التى تبللت ثم جفت. إنها تترك صبغة حمراء على سطح الفرشة، وهى علامة أخرى على وجود البراغيث.

لقد استعدت كلبى على التو بعد وقت من الإستضافة، و وجدت به براغيث، أليس هذا معناه أنه أصيب بها أثناء الإستضافة؟

ليس بالضرورة. فالبراغيث البالغة التى لم تخترق الشرنقة بعد، يمكنها البقاء حية الى 140 يوما داخل الشرنقة.فهذا يكون أمر يؤخذ فى الإعتبار أذا كانت الإستضافة لفترات طويلة. فى خلال الفترة التى يكون فيها المنزل هادىء و فارغ، تظل البراغيث البالغة التى لم تخترق داخل شرنقتها، و حتى إذا كان المنزل معالج بمبيد حشرى، فستحميها الشرنقة من المبيد. وعند عودة اهل المنزل و الحيوانات الأليفة الى المنزل، تخترق البراغيث من شرنقتها، و فى الحال تبدأ فى البحث عن وجبة الدماء الشهية. فهى تقفذ على القطط، الكلاب، وحتى الإنسان. بالرغم من الذى يظهر هو أن القطة عادت من الإستضافة و أتت بالبراغيث الى منزلك، هناك إحتمال وارد جدا أن يكون الإختراق المفاجئ للبراغيث اليافعة من الشرنقة هو المسؤل عن وجود هذه البراغيث.

تذكر أيضا أنه يمكنك أن تجلب البراغيث لمنزلك بواسطة برغوث قفز على ملابسك أثناء وجودك خارج المنزل.

ما الذى يجب أن افعله للتخلص من القراد على كلبى؟

بعض المنتجات التى ننصح بإستعمالها:

أطواق – الأطواق الوحيدة التى ننصح بإستعمالها هى أطواق كلتكس Kiltix، وأطواق برفنتك Preventic . هذه الأطواق فعالة جدا، لكن لابد ألا تتبلل ، و يجب إستبدالها كل خمسة أشهر.

سبراى – فرونت لين سبراى يعمل، لكن بكفاءة متوسطة، فإن كنت تحيا فى منطقة شديدة الإصابة بالقراد، يكون إستعمال الأطواق أفضل فى هذه الحالة، الجمع بين سبراى فرونت لين، و الطوق الواقى من الحشرات، يكون أيضا جيداً.

نقط موضعية – سائل فرونت لين يوضع بين لوحى الكتف مرة كل شهر، يعمل جيدا ضد القراد ( و أيضا البراغيث و بعض الطفيليات المعوية).

تحذير: أيا كان نوع المنتج الذى تستخدمه، تأكد من أنك تتبع جميع التعليمات المدونة على الغلاف بعناية فائقة. فسؤ إستخدام مركبات علاج القراد، يمكن أن يكون خطيرا لكلبك، وبالأخص لكلب صغير.

----
يتبع

بن منيف الكعبي
10-25-2010, 01:13 PM
تعقيم الإناث




ما هو التعقيم، ومتى يجب إجراؤه؟

التعقيم هو استئصال المبايض و الرحم جراحياً لأنثى الكلب، لهذا تصبح عقيمة، و نحن ننصح بتعقيم كلبتك الصغيرة بين 3 و 6 أشهر من العمر، قبل دورة الشبق الأولى، عندما تكون على و شك النضوج الجنسي، تدل الدراسات عن التعقيم عند عمر صغير عند 8 أسابيع (" التعقيم المبكر") على كونه آمن ولا يسبب آي مشاكل سلوكية أو جسمانية.

لماذا تعقم إناث الكلاب؟

تعقم إناث الكلاب لتجنب الآثار الجانبية لدورة الشبق، الحمل، الحمل الكاذب، الإنجاب الغير مرغوب يه، و نمو سرطانات الجهاز التناسلي للأنثي و الثدي.

هذه التغيرات السلوكية للكلبة التى في الشبق دائما تهم المربى، تكون أنثى الكلب أكثر عصبية، توتر، و عنف خلال دورة الشبق.

تبدأ أنثى الكلب أول دورة شبق لها عادة عند 6 إلى 12 شهر من العمر، و تأتى في الشبق مرتين في العام، كل دورة شبق تستمر 21 إلى 30 يوم، وتتميز دورة الشبق بتضخم الأعضاء التناسلية الخارجية للكلبة مع وجود إفراز مدمم الذي يكون عادة غزير و متناثر.

يمكن أن يكون الحمل مجهدا جدا لبعض الكلاب، مثل الكلاب الكبيرة السن، و السمينة منها، وربما تسبب الموت إن حدثت تشنجات الحمل Eclampsia (فقد الكلسيوم) أو النزيف أو عسر الولادة.

بعض إناث الكلاب بعد دورة الشبق تختبر ما يسمى بالحمل الكاذب، حيث تتصرف بل و تبدو كأنها حامل، لكنها ليست حامل، يحدث هذا الحمل الكاذب نتيجة اضطراب في الهرمونات.

يمكن أن تلد أنثى الكلب من 1 إلي 15 جرو في الولادة الواحدة، و تظل تنجب الصغار حتى ما فوق العشرة أعوام، في حياة كلبة ما، يمكن إنجاب أعداد هائلة من الصغار، مما يوضح لماذا تهلك الملايين من الكلاب كل عام.

إناث الكلاب التى لم تعقم تكون معرضة لسرطانات المبيض و الثدي، و عدوى الرحم من ضمنها الصديد الرحمي، الذي يعتبر من أمراض الرحم السامة الشائعة التى تهدد الحياة.

ما هي تأثيرات التعقيم؟

ينخفض مستوى الهرمون الأنثوي، الإستروجين، سريعا بعد التعقيم، فلن تظهر الأنثى المعقمة أي أعراض للشبق، و لا تكون قادرة على إنجاب الصغار.

الأنثى المعقمة لا تكون فيما بعد في خطر سرطان المبيض أو أمراض الرحم، فإذا عقمت كلبتك قبل أول دورة شبق لها، فلن تميل للإصابة بسرطان الثدى، و هذا هو السبب الأساسى الذى ننصح من أجله بتعقيم كلبتك الصغيرة، و تعقيمها مبكراً !

إناث الكلاب المعقمة قبل أول دورة شبق لها لديها إحتمال أقل من 1% لنمو سرطان الثدى مقارنة بأخرى غير معقمة، و إناث الكلاب التى تعقم بعد أول دورة شبق لها لكن قبل ثانى دورة لها لديها 8% خطورة الإصابة، و الكلاب التى تعقم بعد الدورة الثانية معرضة بسبة 26% للإصابة بسرطان الثدى مقارنة بالكلبة غير المعقمة.

إناث الكلاب المعقمة لها مشاكل طبية أقل، متوسط أعمارها أطول، ولا تضيف إلى مشكلة تكدس الحيوانات الأليفة، و تكون أكثر حبا و ألفة.

قد سمعت أن...

الكلاب المعقمة تصبح سمينة و كسلانة.

خطأ. الطعام الكثير و قلة التمرين أو الحركة، يؤدى إلى السِمنة، فيجب أن تتحكم في كمية الطعام التى تقدم إلى الكلب.

الكلاب يجب أن تلد مرة واحة قبل إجراء التعقيم.

خطأ. هذه شائعة غير حقيقية، على العكس، الجراحة تكون أصعب للكلبة التى قد أنجبت من قبل، تكون الجراحة أكثر تعقيدا، و أكثر تكلفة.

ماذا تشمل عملية التعقيم لكلبتى الصغيرة؟

يجب أن تجرى هذه الجراحة عندما تكون الكلبة بحالة صحية جيدة، و بعد إنهاء تحصيناتها.

التخدير مطلوب لإجراء هذه العملية، بالرغم من أن المخدر دائما له نسبة من الخطورة، فالمخدرات الحديثة، و معدات مراقبة حالة الجسم تستخدم فى المستشفيات الحديثة، و العيادات للإقلال من الخطورة.

تجرى العملية في جو معقم و مطهر، بعد حلق البطن و تنظيفها جراحيا. يُصنع قطع فى وسط البطن خلال الجلد و طبقة العضلات، ثم يتم تحديد المبايض و الرحم، و تربط الأوردة و الشرايين التى تقابلهم، و يربط جسم الرحم، و تستأصل المبايض و الرحم، ثم تفحص البطن للتأكد من عدم وجود نزيف، ثم تتم خياطة عضلات البطن، و طبقات الجلد.

يعطى مسكن للألم لتوفير الراحة، و تراقب الكلبة أثناء فترة الإيفاق المخدر و استعادة وعيها.

أى نوع من الترتيبات مطلوب للتعقيم؟

أولا، من المفضل تحديد ميعاد للعملية عندما تكون الكلبة ليست في الشبق. و يفضل أن تكون الجراحة بين 3 الى 6 أشهر من العمر، إن أتت الكلبة في الشبق انتظر 1 شهر بعد نهاية الشبق لإجراء التعقيم.

سيكون من المهم حجب الطعام عن الكلبة بعد الساعة 6 مساء في الليلة التى تسبق الجراحة، و حجب المياه بعد نصف الليل ليلة الجراحة.

يمكن لكلبتك أن تعود إلى المنزل في نفس يوم الجراحة، أو يصرح لها بالخروج بعد ليلة أو اثنين من الإقامة، فهذه الأنظمة تختلف بين المستشفيات البيطرية.

من فضلك إمنع الطعام و الماء لمدة ساعة بعد الرجوع إلى المنزل، و لابد أن تأكل الكلبة القليل هذه الليلة، ثم تعود إلى التغذية الطبيعية الصباح التالي.

إبقاء الكلبة داخل البيت، و الحد من الحركة لأسبوع واحد سيوفر الراحة للكلبة، و يسمح لك أن تراقب أى تضخم أو نزيف. من فضلك ححد موعد لفك العقد الجراحية بعد 7-10 أيام بعد الجراحة.

تذكر أن التعقيم مثل استئصال الرحم فى المرأة. قد تحتاج المرأة الإقامة فى المستشفى لأيام، و عندما تعود لا يسمح لها بصعود السلم أو القيام بحركة كثيرة لأسابيع.

مثاليا هذا ما هو الأفضل لكلبتك لأجل الشفاء التام، لكن واقعيا لن تكون كلبتك بهذا الهدوء، و لهذا تصنع الكثير من الضغط على الغرز الجراحية، هذا الضغط ربما يسبب التهاب الجرح، و نزول سائل مائي ( سائل مدمم شفاف) من الجرح، و التئام بطيء، فهذا مألوف جداً بين الكلاب النشطة جدا، و الكلاب الزائدة الوزن، و الكلاب ذات الأحجام الكبيرة، و الكلاب البالغة، حيث يكون هناك ضغط كبير على الجرح و العقد الجراحية، يأتى هذا الضغط من حركة الكلبة، و وزن الأعضاء داخل جدار البطن.

----
يتبع

بن منيف الكعبي
10-25-2010, 01:14 PM
– الخصى




ما هو الخصى، و متى يجب إجراؤه؟

الخصى هو الإستئصال الجراحى للخصيتين للكلب الذكر، و بهذا يصبح عقيما. نحن ننصح بخصى الكلب الصغير عند ثلاثة الى ثمانية أشهر من العمر (بالرغم من أنه يمكن إجراؤه عند أية عمر) عندما يكون على وشك إكتمال النمو الجنسى، لكن العادات الغير مرغوب فيها لم تبدأ بعد. الدراسات عن الخصى مبكرا عند عمر ثمانية أسابيع (الخصى المبكر) أثبتت أنه آمن بدون أى مشكلات سلوكية أو جسمانية.


لماذا تخصى ذكور الكلاب؟

ننصح بخصى الذكور لمنع السرطان، مشاكل البروستاتا، و المشاكل السلوكية. الخصى يمنع سرطان الخصية. يمنع الخصى أيضا الأورام الشرجية أو الفتاء الشرجى.

الخصى يمنع سرطان البروستاتا و أمراض البروستاتا الأخرى. معظم الكلاب غير المخصية تصاب بتضخم البروستاتا مع كبر السن، و مع تضخم البروستاتا يجد الذكر ألم و صعوبة فى التبول، وجود دم فى البول، الإمساك و صعوبة فى السير، و إحتمالات الشفاء ضعيفة جدا من سرطان البروستاتا.

و بحاسة الشم القوية جدا، يمكن للكلب الذكر ان يكتشف الأنثى التى فى الشبق من مسافات بعيدة. تكون العصبية و الأرق صفات معتادة، وقد يصبح عنيفا و ربما يصبح غير متجاوب مع صاحبه، وإن أمكن، سيتبع غرائزه الجنسية و يتجول بعيدا. بهذا يصبح عرضة للإصابة بالحوادث و الدخول فى معارك مع الذكور الأخرى. سيتبول على أى شيء ليحدد المنطقة الخاصة به. و يمكن أيضا أن يتبول بالرغم من التدريب الكافى.

ما هى تأثيرات الخصى؟

نسبة هرمون الذكورة " تستوستيرون" المسئول عن إظهار صفات الذكورة، ينخفض سريعا بعد الخصى. ينبغى أن يقل العنف ضد الذكور الأخرى. و يزيد الإنتباه للمربى.

الكلب المخصى يظل قريب من البيت، و لا يبحث عن الإناث التى فى الشبق. يقل التجول و المشاجرة، وبالتالى تقل الجروح.

إن الكلاب المخصية لها مشاكل طبية أقل، متوسط أعمارها أطول، ولا تضيف إلى مشكلة تكدس الحيوانات الأليفة، و تكون أكثر حبا و ألفة.

قد سمعت أن....

الكلاب المخصية تصبح سمينة و كسلانة.

خطأ. الطعام الكثير و قلة التمرين أو الحركة، يؤدى إلى السِمنة. فيجب أن تتحكم فى كمية الطعام التى تقدم الى الكلب.

الكلاب المخصية أكثر عرضة لإلتهاب المثانة ( أمراض المثانة) و حصوات المثانة.

خطأ. الدليل الطبى أثبت عدم صحة هذه الأفكار.

ماذا تشمل عملية الخصى للكلب الصغير؟

يجب أن تجرى هذه الجراحة عندما يكون الكلب بحالة صحية جيدة، و بعد أنهاء تحصيناته. وكلما تمت الجراحة مبكرا، كلما كانت سهلة، و يكون اشفاء سريعا.

التخدير مطلوب لإجراء هذه العملية. بالرغم من أن المخدر دائما له نسبة من الخطورة، فالمخدرات الحديثة و معدات مراقبة حالة الجسم تستخدم فى المستشفيات الحديثة و العيادات للإقلال من الخطورة.

تجرى العملية فى جو معقم و مطهر، بعد حلق منطقة كيس الصفن و تنظيفها جراحيا. يصنع قطع واحد أمام كيس الصفن، و تستأصل كل خصية من خلال هذا القطع بعد ربط الحبل المنوى لمنع النزيف، ثم يخيط الجلد.

يعطى مسكن للألم لتوفير الراحة، و يراقب الكلب أثثناء فترة الإيفاق من المخدر و إستعادة وعيه.

سيكون من المهم حجب الطعام عن الكلب بعد الساعة السادسة مساء الليلة التى تسبق العملية.

يسلم الكلب فى الصباح لإجراء العملية، ثم يمكن للكلب أن يعود الى المنزل فى نفس يوم الجراحة، متأخرا بعد الظهيرة، أو يمكن البقاء لليوم التالى.

من فضلك إمنع الطعام و الماء لمدة ساعة بعد الرجوع الى المنزل. و لابد أن يأكل الكلب قليلا هذه الليلة، ثم يعود الى التغذية الطبيعية فى الصباح التالى. حيث ينبغى أن يكون قد تخلص تماما من تأثير المخدر.

إبقاء الكلب داخل البيت، و الحد من حركته لأسبوع واحد سيوفر الراحة للكلب، و يسمح لك أن تراقب أى تضخم أو نزيف. فصائل الكلاب ذات الأحجام الكبيرة أو الكلاب النشطة هى أكثر عرضة لتضخم كيس الصفن، لذلك من المهم إبقاء هذه الكلاب هادئة و لا تسمح للكلب بلعق الجرح.

ما هى الخصية المعلقة و كيف تعامل معاملة مختلفة؟

الكلب ذو الخصية المعلقة هو من لديه خصية واحدة، أو خصيتين لم تنزل بكيس الصفن، أحيانا تسمى (الخصية المحتبسة). فى الطبيعى تنتقل الخصيتين خلال نمو الكلب الصغير إلى أسفل فى كيس الصفن، ربما توجد الخصية المعلقة فى مكان ما، قرب الكلية، فى التجويف البطنى، فى حلقة الحوض، و خارجها تحت طبقة الجلد.

الخصية المعلقة تعرض للإصابة بالسرطان في السنين المتاخرة. هذه حالة وراثية. لذا ننصح بشدة بعدم إستخدام هذه الكلاب للتناسل، و خصييهم لمنع السرطان.

الجراحة لخصى هذا الكلب تأخذ وقت أطول ، تكون أوسع و أشمل، و لهذا تكون أكثر تكلفة، و ربما تشمل جراحة إستكشافية للبطن للعثور على الخصية.

----
يتبع

بن منيف الكعبي
10-25-2010, 01:15 PM
– تشوه مفصل الفخذ




ما هو تشوه مفصل الفخذ؟

هو خلل في تكون خلايا مفصل الحوض و الحق (الفخذ) الذي يحدث اثناء فترة النمو مما يؤدي إلى، إلى تشوه مفصل الفخذ، و تشوه مفصل الفخذ هو حالة وراثية تؤدي الى عندم تناسب مفصل الفخذ، و حين يسير الكلب باستخدام هذا المفصل، يحدث التهاب المفاصل في النهاية، مؤديا الى ألم في المفصل، و درجة العرج في الكلب تختلف بحسب التغييرات التي حدثت للمفصل نتيجة الإلتهاب.

هل يحدث هذا لنوع معين من الكلاب؟

تتأثر أغلب الكلاب من الفصائل الكبيرة الحجم بتشوهات مفصل الفخذ، و يظهر بشكل سائد في بعض الفصائل الكبيرة الحجم و النقية مثل الجيرمان شيبرد، سان برنار، لابرادور ريتريفر، بوينتر، سيتر، مالاميوتس، و الروتفيلر، لكن تتساوى الذكور و الإناث في ظهور هذا المرض بينهم.

ما هي أعراض هذا المرض، و متى تحدث؟

الأعراض المثالية لتشوه مفصل الفخذ هي ألم الأرجل الخلفية، عدم الإتزان، و الامتناع عن القيام، و قد يحدث دمور لعضلات الأرجل الخلفية في النهاية، أغلب أصحاب الحيوانات يشكون من أن الكلاب لديها صعوبة في القيام من وضع الرقود لمدة أسابيع أو شهور، و يبدأ بعد ذلك ظهور العرج و الألم.

مرة أخرى، فإن شدة الأعراض و تقدم المرض عادة ما تتناسب مع مدى التهاب المفصل، يمكن ان تحدث الأعراض مبكرا عند 4 إلى 6 أسابيع من العمر، لكن معظم الكلاب يظهر عليها المرض كعرج عند العام أو العامين من العمر، الكلاب التي بها تشوه خفيف و التهاب خفيف قد لا يصبح مؤلم و اعرج حتى عمر 6 – 10 سنوات من العمر.

كيف يتم تشخيص المرض؟

يتم التشخيص المبدئي لمرض تشوه مفصل الفخذ على أساس تاريخ الحالة، نوعها، و الأعراض، الكلب الذي كان بطيء القيام لعدة اشهر و الآن هو اعرج فاحتمال أن يكون مصابا بتشوه مفصل الفخذ يكون كبيرا، و أيضا الكلب الذي يرفض القيام يفترض إصابته بهذا المرض.

لأن الأعراض قد تتشابه مع اعراض أمراض أخرى، فالتشخيص النهائي يتم فقط عن طريق نتائج معينة لصور الأشعة (x-ray) ، و للحصول على صور الأشعة المناسبة، يجب أن توضع الكلاب بعناية على منضدة الأشعة، و يتطلب هذا العمل استخدام مخدر قصير المفعول، و يتم تقييم صور الأشعة عن طريق الشكل الغير طبيعي لمفصل الفخذ و التغيرات التي حدثت للمفصل (التهاب المفصل).

كيف يتم علاجه؟

تحدد الأعراض و التغييرات نتيجة التهاب المفاصل أسلوب العلاج المحدد ، قد يشمل علاج تشوهات مفصل الفخذ استخدام الأدوية أو الجراحة، أو الاثنين معا، و الاختيارات هي:

الأدوية المضادة للإلتهاب:

تساعد العديد من الأدوية على الراحة من الألم، قد يعمل الأسبيرين أو اسيامينوفين جيدا في بعض الكلاب، أيضا يمكن استعمال مركبات الكورتيزون أو مسكنات الألم الخالية من الكورتيزون مثل ريماديل Rimadyl و تتطلب أغلب هذه الأدوية إعطائها مرة أو مرتين يوميا، و العديد من الكلاب لديها تهيج شديد بالمعدة نتيجة الإبوبروفين Ibuprofen، لذلك لا ينصح باستخدام هذا الدواء، و للأسف لا يمكن تحديد اي كلب يستجيب لأي دواء.

لذلك تجرى سلسلة من المحاولات لإيجاد الدواء الأكثر فاعلية لكلبك، و نحن ننصح بالحذر الشديد عند استعمال هذه الأدوية مع الكلاب التي كانت تعاني سابقا من مرض في الكلى أو خلل في إحدى وظائف الكلى، العديد من هذه الأدوية لها تأثير مباشر على تدفق الدم للكلى و قد تؤدي للفشل الكلوي، لا يبدو هذا أمرا ذو أهمية أن كانت وظائف الكلى طبيعية، أيضا الكلاب التي تعاني من قرحة المعدة أيضا قد تتعرض لمضاعفات شديدة.

سيحدد طبيبك البيطري مدى خطورة العلاج على الكلب، فالأدوية المضادة للإلتهاب تستخدم فقط مع الكلاب الأكبر سنا و الكلاب التي لم تتعافى بشكل نهائي بعد الجراحة، أو مع الكلاب التي لا يمكن تحمل نفقات الجراحة لها.

الجراحة:

هناك ثلاثة طرق رئيسية للجراحة: جراحة العضلات، قطع رأس عظمة الفخذ، جراحة العظم الثلاثية، و استبدال مفصل الفخذ، و يتم هذا عن طريق جراح بيطري للعظام في المستشفى البيطري.

جراحة العضلات و هي جراحة صغيرة نسبيا حيث يتم قطع عضلة صغيرة تضغط على مفصل الفخذ، و لا ينتج عنها أي خلل في و حركة الأرجل و توفر الراحة في بعض الكلاب، إن كانا مفصلي الفخذ كلاهما غير طبيعي، قد يتم إجراء الجراحة للإثنين في ذات الوقت. يتعافى الكلب من الجراحة خلال يوم أو يومين، برغم أن هذا الإجراء الجراحي لا يثبت مفصل الفخذ أو يمنع تطور التغييرات التي على المفصل، سيعود العرج و الألم مرة أخرى بعد شهور أو سنين.

إزالة رأس عظم الفخذ Femoral head ostectomy: FHO هو اختيار آخر، مفصل الفخذ هو عبارة عن رأس مستديرة و تجويف و إزالة رأس عظمة الفخذ هو إزالة الرأس المستديرة التي تكون المفصل، و يأتي هذا بنتائج ممتازة مع الكلاب الصغيرة بسبب تكوين ما يسمي "المفصل الكاذب"، لكن بعض الكلاب الكبيرة لا تكون المفصل الكاذب بشكل جيد، و تستخدم هذه الجراحة مع الكلاب الكبيرة التي تعاني من التهاب المفصل الشديد، و إذا تحرك المفصل(خلع المفصل)، و إذا كانت تكاليف اساليب العلاج الأخرى غير مناسبة.

جراحة العظم الثلاثية و هي جراحة تتم بقطع عظم الحوض في ثلاثة مناطق حول رأس عظمة الفخذ، حيث يتم استدارة العظم لتتوافق بشكل افضل مع رأس عظمة الفخذ المستديرة، و يتم اعادة التصاقها حتى يعمل المفصل بشكل أكثر سهولة بدون ألم أو ارتخاء، و يجب إجراء هذا لكلب لم تحدث به تغييرات شديدة في مفصل الفخذ، و هذا النوع من الجراحة مكلف جدا.

زرع مفصل الفخذ (استبدال مفصل الفخذ) من الممكن إجراؤه مثلما يحدث في الإنسان، حيث يتم لصق رأس مستديرة و تجويف لها من الإستنلستيل(الفولاذ) بعظم الفخذ و الحوض بدلا من الأجزاء المشوهة، و هو إجراء آخر مكلف جدا، لكنه يقوم بوظيفة مفصل الفخذ لسنوات عديدة بدون ألم، و برغم أن القصد من عملية الزرع هو أن تكون دائمة، فإن المفصل الجديد قد يتراخى بعد فترة من الوقت.

هل يمكن عمل أي شيء للوقاية من تشوهات مفصل الفخذ للجراء الصغيرة؟

أظهرت الأبحاث أن سبب تشوه مفصل الفخذ هو خليط من العوامل الوراثية و البيئية، و يعرف هذا المرض على أنه مرض وراثي و الأسباب الوراثية لهذا المرض معقدة بشدة.

بالإضافة إلى العوامل البيئية مثل التغذية الزائدة عن الحاجة، و الحركة الزائدة قد تعرض الكلب للإصابة بتشوهات مفصل الفخذ(خاصة للجراء الصغيرة)، و بسبب أن العوامل الوراثية لهذا المرض شديدة التعقيد، تظل هناك الكثير من الأسئلة عن الوقاية من هذا المرض.

هذه بعض الاقتراحات العملية:

فكر في برنامج تغذية للنمو البطيء، هناك بعض الأجسام تشير إلى أن الكلب ينمو بسرعة كبيرة و أن هناك احتمال كبير أن يتعرض لتشوهات مفصل الفخذ، ينصح العديد من الأطباء بتغذية الكلاب الصغيرة المعرضة للمرض على غذاء البالغين لكي يبطيء النمو، ستصل هذه الكلاب لحجمها الوراثي الطبيعي لكن ليس بهذه السرعة.

تجنب التمرين الزائد للكلب الصغير المعرض للمرض، يساعد القفز و الجري الزائد عن الحاجة في ظهور و تعظيم أي خلل في تكوين مفصل الفخذ، لا يلزم أن تعامل كلبك كأنه مشلول أو عاجز، لكن ضع في اعتبارك أن فقرات الركض و القفز الطويلة لها تأثير على المفاصل.

هناك العديد من الأسباب الهامة التي لا تشجع على تكاثر أي كلب، من أجل خير جميع الكلاب، فإن تكاثر الكلب الذي يعاني من تشوهات مفصل الفخذ و الذي من المحتمل أن ينجب صغار مصابين بتشوهات مفصل الفخذ يعتبر عمل غير مسئول، لذلك لا تسمح بتكاثر كلب مصاب بتشوهات مفصل الفخذ.

----
يتبع

بن منيف الكعبي
10-25-2010, 01:16 PM
– الدودة الخطافية (الأنكليستوما)




ما هي الديدان الخطافية؟

الديدان الخطافية هي نوع من الطفيليات، و قد أخذت هذا الإسم نسبة إلى شكل فمها الذي يشبه الخطاف الذي تستخدمه في الإلتصاق بجدار الأمعاء، و يبلغ طولها فقط 3 مم و قطرها صغير جدا حتي أنك لا تستطيع أن تراها، و برغم صغر حجمها، فإنها تستطيع إمتصاص كميات كبيرة من الدماء من الأوعية الدقيقة بجدار الأمعاء، لذلك فإن وجود عدد كبير من الديدان الخطافية قد يسبب الأنيميا، و هذه مشكلة معتادة في الكلاب الصغيرة لكنها تحدث بشكل عرضي في الكلاب البالغة.

كيف تمت إصابة كلبي بالديدان الخطافية؟

تتم إصابة الكلاب بالديدان الخطافية بأربعة طرق: عن طريق الفم، من خلال الجلد، من خلال مشيمة الأم أثناء الحمل، من خلال لبن الأم.

يصاب الكلب بالديدان الخطافية عندما يبتلع يرقات الدودة الخطافية (الدودة الغير بالغة)، وقد تخترق اليرقة جلد الكلب و تهاجر إلى الأمعاء الدقيقة لتنضج و تكمل دورة حياتها.

إن كان هناك كلبة أنثى مصابة بالديدان الخطافية، فالحمل قد ينشط يرقات الديدان، و تدخل هذه اليرقات إلى دم الأم و تعبر إلى الجنين من خلال الدورة الدموية في المشيمة، و أخيرا قد تصاب الكلاب الصغيرة من خلال لبن الأم و يعتبر هذا مصدرا هاما للإصابة بالديدان الخطافية.

ما هي المشاكل التي تسببها الديدان الخطافية لكلبي؟

في الكلاب، أكثر المشكلات وضوحا هي مشكلات تدهور الأمعاء و الأنيميا، يحدث فقد للدم عن طريق إمتصاص الديدان للدماء من خلال الشعيرات الدموية الموجودة في الأمعاء، و قد تحتاج بعض الكلاب لنقل الدم بسبب الأنيميا الشديدة التي تسببت فيها الديدان الخطافية.

وجود أعراض مثل لون اللثة الباهت، الإسهال، الضعف العام، قد يجبرنا لقياس عدد خلايا الدم الحمراء، أيضا قد تختبر أيضا بعض الكلاب نقص ملحوظ في الوزن مع الإصابة بالديدان الخطافية.

في الكلاب، يمكن أن تكون حكة و توهج الجلد من الأعراض المعتادة في البيئة شديدة الإصابة بالديدان الخطافية، فاليرقات التي تخترق الجلد تتسبب في التوتر الشديد للكلب.

كيف يتم تشخيص الإصابة بالديدان الخطافية؟

يتم تشخيص الديدان الخطافية عن طريق الفحص المجهري لعينة صغيرة من البراز، قد ثبت أنه يمكن لأنثى واحدة من الدودة الخطافية البالغة أن تنتج عددا كبيرا من البيض ما يقرب إلى 20 ألف بيضة في اليوم! في الكلاب، يجب أن يكون هناك عددا كبيرا من الديدان موجودا قبل خروج البيض في البراز، لهذا السبب، قد لا نعتمد على الفحص المجهري للبراز في الكلاب الصغيرة جدا عن الكلاب البالغة.

كيف يتم علاج الديدان الخطافية؟

هناك العديد من الأدوية المؤثرة لعلاج الديدان الخطافية، و تعطى هذه الأدوية بالحقن أوعن طريق الفم و لها القليل (إن وجد) من الأعراض الجانبية.

و حيث أن هذه الأدوية تقتل فقط الديدان الخطافية البالغة، لذلك يجب تكرار العلاج بعد 2 ألى 3 أسابيع لقتل أي دودة جديدة بالغة التي كانت يرقة أثناء العلاج الأول.

قد بكون نقل الدم لازما في بعض الحالات بسبب الأنيميا الشديدة التي قد تنتج عن الإصابة.

و بما أنه يمكن أن تعبأ البيئة المحيطة بالكلب بالكثير من اليرقات و البيض قد يكون من المهم أن تقوم بعلاج البيئة المحيطة بالكلب بمادة كيميائية لقتلها، و هناك العديد منها متاحا و آمن للإستخدام علي العشب.

هل ديدان الكلاب الخطافية يمكنها أن تنتقل للإنسان؟

الديدان الخطافية البالغة لا يمكنها إصابة البشر؛ لكن من ناحية أخري يمكن أن تخترق يرقات الديدان الخطافية جلد الإنسان و يتسبب هذا في ظهور الحكة المعروفة بإسم حكة الأرض، لكن الديدان لا تنضج و تصير بالغة، و يحدث هذا عندما يتم إتصال مباشر بين جلد البشر و تربة مبللة و مصابة بالديدان الخطافية، و لحسن الحظ، نادرا ما يحدث هذا عندما نراعي ممارسة النظافة العادية.

في أحوال نادرة، تخترق الدودة الخطافية في الأنسجة الداخلية و تنمو جزئيا في أمعاء الإنسان، و قد سجلت بعض حالات إلتهاب الأمعاء (الغليظة و الدقيقة) مؤخرا.

ما الذي يمكن عمله للقضاء على الديدان الخطافية في الكلاب و منع إصابة الإنسان؟

-يعطى علاج الديدان في الحال عند ملاحظة وجود أي طفيل، و إعطاء علاج الديدان بإنتظام للقطط المعرضة للإصابة مرة أخرى.

-يجب التخلص من أي فضلات للكلب في الحال، و خصوصا في الملاعب و الحدائق العامة.

-النظافة التامة هامة جدا و خصوصا للأطفال، لا تسمح للأطفال باللعب في بيئة محتمل أن تكون ملوثة.

-أنثى الكلب التي ترضع يجب أن أن تعالج خلال الإصابة مع صغارها، لأن الرضاعة يمكن أن تنشط اللإصابة مرة أخرى.

-يجب أن يتم فحص جميع الكلاب الصغيرة للديدان عن طريق تحليل البراز.

-يجب فحص جميع الكلاب سنويا لوجود الديدان عن طريق تحليل البراز.

-جميع الأدوية الواقية ضد الدودة القلبية تحتوي على مادة تمنع أيضا الإصابة بالديدان الخطافية، لكن هذه الأدوية لا تقتل الديدان البالغة لذلك يجب معالجة الكلاب أولا بمضادات الديدان البالغة.

منتجات هارت جارد بلاس (Heartgard Plus) من الأقراص المضادة للدودة القلبية ستساعد في وقاية الكلب من الديدان الخطافية

----
يتبع

بن منيف الكعبي
10-25-2010, 01:17 PM
الدودة ملتفة الذيل (Spirocerca Lupi)




ما هي الدودة ملتفة الزيل؟

الدودة ملتفة الذيل تعرف أيضا على أنها دودة المريء، و هي ديدان لونها أحمر فاتح، و يتراوح حجمها من 4 إلى 7 سم في الطول، و هي توجد بصفة عامة داخل عقيدة دودية في جدار المريء، المعدة و الشريان الأورطي، و تستطيع هذه الديدان أن تؤدي لوفاة الكلب، و قد أتت هذه الطفيليات إلى إسرائيل من خلال براز الطيور المهاجرة، حيث تم تشخيصه للمرة الأولي في منطقة السفاري المفتوحة في منتزه راموت جان، ثم بعد ذلك أنتشرت في جميع أنحاء البلاد، و أصابت آلاف الكلاب و تسببت في معاناة و موت عشرات منها، و خلال السنة الماضية، زادت معدلات الإصابة بها بشكل ملحوظ.

إنتقال هذا المرض

ينتشر مرض الدودة ملتفة الذيل من خلال الخنفساء التي تتغذى على روث الحيوانات، حيث يأكل الكلب الخنفساء المصابة في البراز أو فضلات الطعام التي تحي فيها الخنفساء، و توجد مثل هذه المواد العضوية في جميع أنحاء البلاد، عامة في المناطق المليئة بالعشب مثل المنتزهات و الحدائق العامة، و يمكن أيضا إصابة الكلاب إن أكلت حيوان قد أكل الخنفساء المصابة: مثل طير، فأر، و هكذا.

تطور المرض

تحي يرقات الدودة ملتفة الذيل في جسم الخنفساء المصابة، و عندما يبتلع كلب ما هذه الخنفساء (أو فأر أو طير قد أكل الخنفساء المصابة)، تنطلق اليرقة في معدة الكلب، و من هناك تسافر اليرقة من خلال الغشاء المبطن للمعدة إلى الشريان الأورطي و المريء، حيث تنضج و تضع البيض، ثم يخرج البيض في براز الكلب و يؤكل بواسطة الخنفساء التي تتغذى على فضلات الحيوانات، و هكذا تنتشر العدوى، تستطيع الدودة البالغة إختراق القصبة الهوائية، الرئتين، المعدة، الكلى، العضلات، و تحت الجلد.

آثار المرض و أعراضه

آثار اليرقات: في مراحل إنتقالها داخل الجسم، يمكن أن تدمر الأوعية الدموية و الأنسجة، مما يؤدي عادة إلى نزيف داخلي.

آثار الدودة: يمكن أن تسبب تدمير للشريان الأورطي و النخاع الشوكي، و بمجرد تحوصل الدودة قد تسبب أشكال مختلفة من الأورام.

تتنوع أعراض هذا المرض، إن كان هناك أية أعراض على الإطلاق، قد تشمل الأعراض السعال، صعوبة التنفس، سيل اللعاب، صعوبة البلع، القييء، الإسهال، نقص الوزن، أو الموت المفاجيء من فرط النزيف الداخلي.

العلاج

يعطى العلاج بحقن أيفوماك Ivomec، أو دورميكتين Dormectin، بعد تشخيص العدوى للقضاء على اليرقات أو الديدان البالغة، لكن عادة ما يتم التشخيص في حالات متأخرة جدا، خلال التشريح بعد الوفاة.

أهمية الوقاية لكل كلب

تتعرض الكلاب للإصابة بالدودة ملتفة الذيل كل يوم، أثناء السير في المنتزهات، الحدائق العامة، على العشب، في المزارع المفتوحة، أو حتى في الحدائق الخاصة، و بسبب خطر الإصابة بهذا المرض و إنتشاره السريع في جميع أنحاء البلاد، من المهم أن نتخذ إجراءات وقائية، حتى نقلل إنتشار المرض. فيجب أن تفعل الآتي:

حصن كلبك بواسطة طبيبك البيطري كل 3 أشهر بدواء أيفوماك Ivomec أو دورميكتين Dormectin، لقتل أي طفيليات داخل الجسم قبل أن تسبب تدمير لأعضاء الجسم.

كمم كلبك أثناء السير (خاصة في المنتزهات) إن كانت تميل إلى أكل أي شيء في الطريق.

لا تسمح لكلبك أن يتجول بحرية بدون سلسلة جذب.

إمنع كلبك من أكل الفضلات أو البراز أو العشب (حيث توجد الخنفساء التي تتغذى على الفضلات).

إجمع براز كلبك في المناطق العامة، و ألقها في صناديق المهملات، فهكذا تساعد في تقليل عدد الحيوانات المصابة.


ملاحظة: الدودة الملتفة الذيل Spirocerca lupi غير معدية للبشر

----
يتبع

بن منيف الكعبي
10-25-2010, 01:17 PM
الديدان الإسطوانية




ما هي الديدان الإسطوانية ؟

كما يشير الاسم، هذه ديدان لها أجسام مستديرة، و بالمتوسط هي من 7-12 سم طولا، و تحي في أمعاء الكلب و تمتص الغذاء المهضوم جزئيا، على عكس الديدان الخطافية، لا تلتصق الديدان الإسطوانية بجدار الأمعاء، لكنها تسبح داخل طعامها، أحيانا يطلق عليها أسم (ascarids) و تنتج أعداد متوسطة من البيض المجهري الذي يوجد في براز الكلب، و هو مثل بيض الديدان الخطافية يجب إيجاده بواسطة الميكروسكوب.

كيف أصيب كلبي بالديدان الإسطوانية؟

يمكن إصابة الصغار المولودين من أم مصابة أو كانت مصابة في أي وقت مضى بالديدان الإسطوانية عن طريق نقل العدوى لهم قبل الولادة، وهذا حقيقي حتى للأمهات التي أظهرت نتائج سلبية في اختبارات الكشف عن الديدان الإسطوانية، لأن يرقات الديدان الإسطوانية (الديدان الغير بالغة) تتحوصل في نسيج العضلات و لا تكتشف عن طريق اختباراتنا للكشف عن الديدان البالغة.

مصدرا رئيسيا آخر للعدوى بالديدان الإسطوانية في الصغار هو لبن الأم، قد توجد يرقات الديدان الإسطوانية في غدد ثدي الكلبة الأم، و اللبن خلال فترة الرضاعة.

تصاب الكلاب الصغيرة والبالغة عن طريق ابتلاع بيض الديدان الإسطوانية الذي يحتوى على اليرقات التي تسبب العدوى. تخرج اليرقات من البيض في معدة الكلب و أمعائها و تهاجر خلال النسيج العضلي، الكبد، والرئتين، ثم تعود اليرقات مرة أخرى إلى الأمعاء بعد عدة أسابيع لكي تنضج هناك، و عندما تبدأ هذه الديدان في التكاثر يخرج بيض جديد في براز الكلب و تكتمل دورة حياة الطفيل.

من الواضح، أن البيض الذي يخرج من براز كلب ما يصبح مصدرا للعدوى للكلاب الأخرى، و مما يثير الاهتمام أن أعداد كبيرة من فصائل الحيوانات الأخرى وجدت حاملة للديدان الإسطوانية وتشكل مصادر للعدوى للكلاب، و تشمل الصراصير، دودة الأرض، الدواجن، و القوارض.

ما هي المشاكل التي تسببها الديدان الإسطوانية لكلبي؟

إنها ليست في غاية الخطورة للكلاب البالغة، لكن تواجدها بأعداد كبيرة قد يؤدي إلى نقص الوزن، انتفاخ البطن في الصغار و الضعف في الكلاب البالغة، أيضا قد تلاحظ قلة الشهية و القيء أو الإسهال من حين إلى آخر، و أحيانا، قد تؤدي الأصابة بالديدان الإسطوانية إلى موت الجراء الصغيرة.

كيف يتم تشخيص الديدان الإسطوانية ؟

يتم تشخيص الديدان الإسطوانية عن طريق الفحص المجهري لبراز الكلب، مع العلم بأن الديدان تنتج عدداً متوسطاً من البيض الذي يخرج، لذلك من المهم فحص اكثر من عينة للبراز، و عادة ما يعثر مربي الكلب على الديدان البالغة (مثل المكرونة الإسباجتي) في براز أو قيئ الكلب.

كيف يتم علاج الإصابة بالديدان الإسطوانية ؟

العلاج بسيط، هناك العديد من الأدوية الآمنة و الفعالة في القضاء على الديدان الإسطوانية في الأمعاء، تقوم بعض هذه الأدوية بالتخدير المؤقت للديدان فيتم إخراجها من الكلب عن طريق عملية الإخراج الطبيعية، توجد الديدان الحية أو الميتة في براز الكلب و يمكن رؤيتها بسهولة لكبر حجمها.

يحتاج العلاج إلى اثنتين أو ثلاثة جرعات علاجية على الأقل، و تجرى هذه العلاجات على فترات كل 2-3 أسبوع، و لا تقضي هذه العلاجات على أشكال الديدان غير الناضجة، أو اليرقات المهاجرة.

تقاوم اليرقات بشدة معظم المطهرات المعتادة، كما تقاوم أيضا الظروف البيئية الصعبة، لذلك إزالة براز الكلب هو أكثر الوسائل التي تمنع الإصابة مرة أخرى، يمكن استخدام سائل التبيض المنزلي بتركيز 1% لإزالة الغلاف اللاصق الخارجي للبيض، و يسهل شطفهم، لكن لا يمكن لهذا المطهر أن يقضي على البيض. لا تنسى مراعاة حدود استخدام هذا السائل، و تركيزه للاستخدام بصورة آمنة.

هل ديدان الكلاب الإسطوانية معدية للإنسان؟

نعم، ديدان الكلاب و القطط الإسطوانية تشكل خطرا على صحة الإنسان، تم تسجيل أكثر من 10 آلاف حالة إصابة بالديدان الإسطوانية للإنسان في عام واحد، بالأخص الأطفال هم الأكثر عرضة للإصابة، تتأثر أعضاء متنوعة من الجسم بالإصابة حيث تهاجر اليرقات خلال الجسم، و في الظروف الملائمة يظل البيض معديا للإنسان (و للقطط) لسنوات.

ما الذي يمكن عمله لقضاء على الإصابة بالديدان الإسطوانية و لمنع إصابة الإنسان؟

-يجب إعطاء مضادات الديدان لإناث الكلاب خلال الفترة الأخيرة من الحمل للإقلال من تلوث البيئة المحيطة بالصغار حديثي الولادة، و يجب إجراء فحص للبراز لكل الكلاب الحامل.

-يجب اختبار جميع صغار الكلاب عن طريق فحص البراز، و لكسر دورة حياة الدودة بفاعلية، يجب إعطاء مضادات الديدان عن طريق نظام علاجي معين يوصي به طبيبك البيطري.

-يجب إعطاء مضاد الديدان في الحال عند اكتشاف أي طفيل، و تلقي جرعات من مضادات الديدان بصفة دورية للكلاب المعرضة للعدوى مرة أخرى، تظل الكلاب البالغة معرضة للإصابة مرة أخرى بالديدان الإسطوانية طوال العمر، و يجب إعطاء مضاد الديدان لأي حيوان أليف آخر بالمنزل.

-يجب فحص عينات من براز الكلاب التي لها عادة الافتراس، عدة مرات خلال العام، و يجب أن تتم مكافحة القوارض حيث أنها تمثل مصدرا لعدوى الديدان الإسطوانية للكلاب.

-يجب عمل فحص سنوي لعينات من براز الكلب لتأكد من عدم وجود الديدان الإسطوانية.

-يجب التخلص من فضلات الكلاب في الحال، بالأخص في الأفنية، الملاعب، و الحدائق العامة.

-يجب ضمان النظافة التامة خصوصا للأطفال، لا تسمح للأطفال باللعب في بيئة قد تكون ملوثة.

تحتوي أغلب أدوية الوقاية من الدودة القلبية على مركبات تمنع عدوي الديدان الإسطوانية، لكن لاتقتل هذه المركبات على الديدان الإسطوانية البالغة، لذلك يجب معالجتها إن وجدت.

----
يتبع

بن منيف الكعبي
10-25-2010, 01:18 PM
الديدان الشريطية




ما هي الديدان الشريطية ؟

نوع الديدان الأكثر شيوعا في الكلاب (و القطط) يسمى Dipylidium Caninum، يلتصق هذا الطفيل بجدار الأمعاء عن طريق أجزاء الفم التي تشبه الخطاف، يصل طول الديدان الشريطية البالغة إلى 20 سم، و تتكون الدودة البالغة من العديد من القطاعات الصغيرة طول كل منها حوالي 3 مم، و مع نضوج الجزء الخلفي من الدودة، تبدأ القطاعات الأخيرة في الانفصال و الخروج مع البراز، و أحيانا تظهر القطاعات المتحركة تتلاعب ببطء حول فتحة الشرج، أو على سطح فضلات حديثة الإخراج، و تبدو هذه القطاعات مثل حبوب الأرز، و تحتوي على بيض الديدان الشريطية، و عندما يجف القطاع المنفصل يخرج البيض إلى البيئة المحيطة، يصبح القطاع المجفف صغيرا (حوالي 2 مم)، صلبا، و ذهبي اللون، و قد يظهر هذا القطاع الجاف أحيانا ملتصقا بالشعر حول فتحة شرج الكلب.

كيف أصيب كلبي بالديدان الشريطية؟

أولا، يجب أن تبتلع بيضات الديدان الشريطية من يرقات البراغيث (الطور غير البالغ من البراغيث)، و يحدث الاتصال بين يرقات البراغيث و الديدان الشريطية و يتكرر عادة في سجادة أو فرشة ملوثة، و لا تكتمل دورة حياة الدودة الشريطية إلا عندما يبلع البرغوث يرقات الديدان الشريطية.

ثانيا، يلعق الكلب جلده عندما يلدغه البرغوث، فيبلع البرغوث عند القيام بهذا، و عندما يُهضم البرغوث في أمعاء الكلب، تفقس الديدان الشريطية و تلصق نفسها بجدار الأمعاء.

ما هي المشاكل التي تسببها الديدان الشريطية لكلبي

لا تمثل الديدان الشريطية خطورة شديدة على الكلب، لكنها قد تسبب الضعف و فقد الوزن عندما توجد بأعداد كبيرة، أحيانا، قد يحك الكلب منطقة الشرج بالأرض أو السجادة لأن القطاعات الملتصقة به تسبب تهيج الجلد في هذه المنطقة، عادة لا يمكن رؤية الدودة البالغة، أيضا قد لا تجذب القطاعات البيضاء المنفصلة عنها إنتباه المربي، و أحيانا تترك الدودة إلتصاقها بالأمعاء و تتحرك إلى المعدة، فيؤدي هذا إلى تهيج المعدة، و يدفع الكلب لتقيؤ الدودة، عند حدوث هذا الأمر يمكن رؤية دودة طولها عدة بوصات.

كيف يتم تشخيص الإصابة بالديدان الشريطية؟

عادة يتم التشخيص عند ظهور القطاعات البيضاء المتلاعبة على الكلب أو على البراز، عادة لا يتم إكتشاف الإصابة بالديدان الشريطية عن طريق فحص البراز الدوري الذي يجريه طبيبك البيطري، لهذا، يعتمد الأطباء البيطريين على المربي لإخبارهم بإحتمال إصابة الكلب بالديدان الشريطية.

كيف يتم علاج الإصابة بالديدان الشريطية؟

العلاج بسيط، و لحسن الحظ مؤثر جدا.

يعطى دواء لقتل الديدان الشريطية، بالفم، أو بالحقن، و يؤدي إلى ذوبان الدودة الشريطية داخل الأمعاء، حيث يتم عادة هضم الدودة داخل الأمعاء قبل خروجها، فهي لا ترى في براز الكلب، و لا يسبب هذا الدواء أي قيئ أو إسهال، أو أي أعراض جانبية مشابهة.

التخلص من البراغيث هام جدا في العلاج و الوقاية من الديدان الشريطية، و التخلص من البراغيث يتم بواسطة علاج الكلب، البيئة المحيطة به سواء داخل المنزل أو خارجه، فإن كان الكلب يحيا في بيئة ملوثة بالبراغيث، قد تحدث الإصابة مرة أخرى سريعا في خلال أسبوعين.

و حيث أن علاج الديدان الشريطية مؤثر جدا، فتصبح الإصابة مرة أخرى في الأغلب بسبب تلوث البيئة المحيطة.

كيف أفرق بين الديدان الشريطية و الديدان الدبوسية؟

تتشابه جدا الديدان الشريطية و الديدان الدبوسية، و على عكس المألوف، لا تصيب الديدان الدبوسية الكلاب أو القطط، عند رؤية أية قطاعات من الدودة فهي بسبب الديدان الشريطية، و الأطفال المصابون بالديدان الدبوسية لم يتلقوا هذه العدوى عن طريق الكلاب أو القطط.

هل تصيب ديدان الكلاب الشريطية الإنسان؟

نعم، بالرغم من أن العدوى بها ليست معتادة، يجب أن يبلع الإنسان البرغوث ليصاب بعدوى الديدان الشريطية التي تصيب الكلاب، أغلب الإصابات المسجلة هي في الأطفال، و الطريقة الأكثر فاعلية لمنع إصابة الإنسان هي السيطرة الشديدة و الشاملة على البراغيث، فإحتمال إصابة الإنسان قليل لكنه وارد.

ما الذي يمكن عمله للتخلص من عدوى الديدان الشريطية، و منع إصابة الإنسان؟

السيطرة الفعالة على البراغيث هامة جدا، و ننصح بالسيطرة التامة على البراغيث للكلب و للبيئة المحيطة به – الفناء أو المنزل. أنظر التخلص من البراغيث و القراد.

تلقي مضاد الديدان في الحال عند إكتشاف الطفيليات؛ و يجب إعطاء مضاد الديدان بصفة دورية للحيوانات المعرضة للإصابة مرة أخرى.

يجب أن تتخلص من أي فضلات أو براز للحيوانات الأليفة فورا، بالأخص في الأفنية، الملاعب، و الحدائق العامة.

النظافة التامة و بالأخص للأطفال، و لا تسمح للأطفال باللعب في بيئة قد تكون ملوثة.

----
يتبع

بن منيف الكعبي
10-25-2010, 01:19 PM
– الشيخوخة




ما هو سن الشيخوخة في الكلاب؟

تُعرف سنين الشيخوخة دائما على أنها من 8 سنوات من العمر أو أكبر،( للفصائل العملاقة هو 6 سنوات و أكبر)، لقد إرتفع متوسط عمر الكلب في السنين الأخيرة إرتفاعا ملحوظا، حالياً، يعيش الكلب في المتوسط من 10 إلى 12 سنة،( للفصائل العملاقة هو من 8 إلى 10 سنوات)، هذا أولا بسبب تقدم التحصينات، و إتاحة الأساليب المتطورة في التشخيص، و وجود علاجات جديدة، أيضا زيادة وعي المربيين بضرورة بقاء كلابهم داخل المنزل، و زيادة شعور المربيين بالمسؤولية و العناية بكلابهم.

ماذا يؤثر على طول عمر الكلب؟

تؤثر العوامل البيئية و الوراثية في طول عمر الكلب، و بالطبع إنه ليس بإمكاننا التحكم في تكوين الكلب الوراثي، ( تحيا الكلاب صغيرة الحجم أعمارا أطول من الكلاب كبيرة الحجم)، لكنك أيها المربي، لديك بعض التحكم في العوامل البيئية التي تؤثر في طول عمر الكلب، وتشمل هذه العوامل البيئية: التغذية، العناية البيطرية، العناية المنزلية اليومية، التعقيم لمنع التكاثر، و بقاء الكلب داخل المنزل، تحيا الكلاب التي عقمت، ( يفضل التعقيم في سن صغير) أعمارا أطول من الكلاب التى لم تعقم، و الكلاب التي تحيا داخل المنزل تحيا أعمارا أطول من التي يُسمح لها بالتجول.

ما هي التغييرات التي أتوقعها عند كبر سن كلبي؟

كبر السن هو عملية طبيعية بتغييرات مستمرة بلا رجعة في جميع أجهزة الجسم و وظائفها، مع وجود إنخفاض تدريجي في معدلات الأيض الغذائي، أما بالنسبة للتغيرات السلوكية و الجسمانية فهي عادة تكون متوقعة حيث تتدهور مع زيادة عمر الكلب، تحدث هذه التغييرات ببطء و تُلاحظ فقط مع مرور الوقت.

السلوك:

يصبح الكلب كبير السن أكثر حساسية للتغيرات حيث تقل قدرته على التكيف مع هذا التغيير، ربما يظهر الكلب مع كبر السن بعض التغيرات السلوكية، التي تشمل: يهمل الكلب السلوك الذي تمرن عليه من قبل، الخمول، الزيادة و التغيير في أوقات النوم، عدم الراحة أثناء الليل، التوتر المتزايد، وعدم القدرة على التكيف مع التغيرات قي البيئة المحيطة بالكلب، عدم الإنتباه لتنظيف نفسه، قلة المناعة ضد نزلات البرد، نقص الشهية للكثير من الأطعمة، ربما يصبح الكلب أكثر ألفة، أو ربما يصبح أكثر حساسية و تذمر، البعض يصبح أكثر صياحا، عصبية، و توتر، إن حدثت شيخوخة متقدمة، ربما يظهر بعض السلوك الشاذ أو الغريب، مثل كثرة التجول، كثرة المواء، الإرتباك الشديد و عدم التكيف، و تجنب التفاعل الاجتماعي.


الأسنان، اللثة، الفم:

يظهر الجير علي الأسنان تدرجيا بدرجات مختلفة معتمدا على الاستعداد الوراثي( بعض الفصائل من الكلاب أكثر عرضة لأمراض الأسنان) و نوع الطعام المستخدم، الغذاء الصلب الجاف يرسب القليل من الجير عن الغذاء المعلب، و إن لم يزال الجير بإستمرار سيؤدي هذا إلي أمراض الغشاء المحيط بالأسنان، أو إلتهابات اللثة التي قد تؤدي إلي فقدان الأسنان.

الجهاز الهضمي:

ربما تفقد الكلاب الكبيرة السن شهيتها( الإمتناع عن الطعام) ، و ربما تظهر أعراضا مثل القيء، الإسهال، أو الإمساك، يعتبر الإمساك من المشكلات المألوفة في الكلاب كبيرة السن، حيث تفقد الأمعاء كفاءتها، و ربما تصبح عملية الإخراج أكثر صعوبة، أيضا من المألوف، حدوث ضعف الهضم ، و قلة إمتصاص الغذاء، و يصبح من المهم تغيير نظام التغذية، أو تلقي بعض الأدوية.

الجهاز البولي:

يحدث تدهور للكلى في الكلاب كبيرة السن، و يحاول الكلب تعويض ذلك بشرب الكثير من الماء و بالتالي يكثر من التبول، و ربما يفقد التحكم في التبول أو التبرز (التبول اللاإرادي) و بالتالي يُظهر الكلب تراجع عن الأداء المتمرن الذي أكتسبه من قبل.

الجهاز الحركي:

يحدث فقد عام في حجم العضلات و قدرتها مع كبر السن، تصبح العظام الطويلة أكثر هشاشة و ربما ينشأ إلتهاب المفاصل، و تكون هذه التغيرات هي المسئولة عن بطء و نقص الحركة و النشاط في الكلب كبير السن، و عدم القدرة على القفز عاليا كما كان، قليل الإستجابة و الميل إلي عدم الإتزان.

الجهاز العصبي:

تضعف جميع حواس الكلب مع كبر السن، لكن تستطيع الكلاب تعويض هذا إلي حد ما، قد يظهر فقدان السمع كأنه حالة حادة ( مفاجئة)، و يؤدي تدهور حاسة الشم و التذوق إلي الصعوبة في تناول الغذاء المعتاد.

المظهر:

يفقد الكلب مرونة جلده مع كبر السن ( يصبح الجلد مترهل) و يصبح الجلد و فروة الكلب رفيعا بشكل عام، و يتكرر ظهور أورام أو أكياس تحت الجلد و أيضا وجود أمراض الجلد المزمنة، أيضا تظهر فروة الكلب غير نظيفة بسبب قلة النظافة، و قصور الدورة الدموية، و تنمو الأظافر في السمك، و الطول، و تصبح أكثر هشاشة، و ينخفض معدل الأيض الغذائي، و قد يصبح الكلب سميناً مع تناول الغذاء عالي السعرات الحرارية.

قد تظهر أعراض أخري، مثل عتامة عدسة العين، و زركشة حدقة العين، و تغير لون الشعر( مثل تغير لون الأنف إلى اللون الرمادي)، بروز العمود الفقري، و عظام الحوض، و نقص الوزن.

ماذا أفعل لكلبي كبيرة السن؟

بالرغم من أنه ليس في الإمكان زيادة العمر الافتراضي للقط عن الحد الذي و صل إليه الآن، لكن هناك الكثير يمكن عمله لتحسين حياة الكلب، يتطلب هذا، زيادة الرغبة، العناية، الفهم، و توفير الوقاية من جهتك، لكنك ستستمتع بالكلب جدا في سنواته الأخيرة و سيحيا الكلب حياة أطول و أكثر سعادة.

التغذية:

غذي الكلب تغذية متوازنة في كميات محددة لمنع السمنة، و إن كان وزن الكلب زائدا، إستشر طبيبك البيطري من أجل غذاء منخفض السعرات الحرارية، و إن كان الكلب وزنه أقل من الطبيعي، إستشر طبيبك البيطري من أجل غذاء مرتفع السعرات الحرارية، و غذاء حلو المذاق، قم بتسخين الطعام قليلا لزيادة نفاذ رائحته.

العناية البيطرية:

خذ الكلب إلي الطبيب البيطري على الأقل مرة أو مرتين في العام، أو من حين إلي آخر إن أوصي بذلك من أجل الفحص، تحديد الوزن، و اختبار الدم، سيختلف هذا من كلب إلي آخر، ربما يحتاج لإختبارات تشخيصية متكررة لتحديد اية إضطرابات و و ضع خطط علاجية.

تشمل أمراض الشيخوخة المعتاد التعرض لها، مرض السكر، نقص إفراز الغدة الدركية، أمراض الكلى، مرض الأمعاء الإلتهابي، أمراض الكبد، السرطان، مرض كوشينج، التهاب المفاصل، أمراض القلب، و أمراض الفم و الأسنان.

تتطلب الأمراض المزمنة علاج مدي الحياة، ملاحظة و تعديل النظام العلاجي من حين إلي آخر، إتبع نظام التغذية الموصى به ( و إن كان هناك أية إضافات)، الأدوية، و جدول التحصينات، العناية بالأسنان(تنظيف الأسنان)، الآثار الجابية و التفاعلات غير المتوقعة للأدوية يجب الإبلاغ عنها لطبيبك البيطري فورا، لا يمكن لبعض الكلاب كبيرة السن إحتمال بعض الأدوية التي إعتادت عليها من قبل.

العناية المنزلية:

قدم مياه نقية بإستمرار، إحفظ الكلب داخل المنزل، لا تترك الكلب في الخارج في البرد أو الجو الممطر، شجع الكلب على اللعب و النشاط بقدر الإمكان، أعطي الكثير من الإهتمام و الحنان للكلب كبير السن، مشط الكلب يوميا، نظف العين بإستمرار، قص أظافر الكلب بإستمرار لإبقائها قصيرة، و إن سمح لك الكلب فلتفحص الأسنان و اللثة بإنتظام، إغسل الأسنان بالفرشاة يوميا، و إكحت الجير عن الأسنان بأظافرك، تجنب أي إجهاد عن حياة الكلب قدر الإمكان، و إن أمك، فلتوفر العناية بالكلب في منزلها أثناء غيابك عن المنزل.

يأخذ الكلب كبير السن وقتا أطول في التغلب عى الأمراض، أيضا يأخذ المرض وقتا أقل لإصابة و إعياء الكلب كبير السن، نتيجة لضعف وظيفة الجهاز المناعي، لاحظ إستهلاك الكلب من المياه، و لاحظ التبول، الوزن، أية أورام أو تضخم، إستهلاك الغذاء، مستوى النشاط، مشكلات الإسهال، الإمساك، القيء، السعال، أو العطس.

لا تفترض أبدا أن التغييرات التي تراها هي ببساطة بسبب الشيخوخة و لهذا فهي لا تعالج، يجب أن ينبهك أي تغير في حالة الكلب السلوكية أو الجسمانية أن تطلب مساعدة طبيبك البيطري.

من المهم أن تغير مكان أطباق الطعام و علبة المخلفات الخاصة بالكلب لسهولة وصول الكلب إليها، ربما يحتاج كلبك أن تحمله لصعود السلم أو قد يكون هاما أن تضع منحدر للكلب على السلم لسهولة صعوده.

متي أعلم أنه الوقت لأودع الكلب؟

تقدم الحيوانات ألفة عاطفية، و صحبة، و الشعور بالسعادة لمربيها، هذا يجعل حقيقة تقدم العمر، ثم أخيرا الموت صعبة القبول، يجب أن يوفر المربي للكلب حياة سعيدة، مريحة، و كريمة، و عندما لا يمكن ضمان هذه النوعية من الحياة، يجب مراعاة البدائل.

يصعب إتخاذ القرار بشأن موت الرحمة، موت الرحمة هو عمل إنساني في الحالات التي لا أمل في شفائها، أو حين يكون بقاء الكلب حيا أمرا مؤلما أو مهينا بالنسبة له، من فضلك تحدث مع طبيبك البيطري عن كل الإمكانيات المتاحة لك لمساعدك في إتخاذ قرارات واعية.

----
يتبع

بن منيف الكعبي
10-25-2010, 01:20 PM
الفشل الكلوى (المزمن)




ماذا يعنى مصطلح "الفشل الكلوى المزمن"؟

بالتخمين، يفترض أن مصطلح " الفشل الكلوى المزمن" يعنى أن الكلى قد توقفت عن عملها ، وأنها نتيجة لذلك لا تكون البول . من ناحية أخرى، بالتعريف، إن الفشل الكلوى هو عدم قدرة الكلى أن تزيل المخلفات من الدم.

يمكن لهذا التعريف أن يسبب التشتيت أحيانا ، لأن البعض سيعادل الفشل الكلوى، بالفشل فى تكوين البول. الفشل الكلوى ليس هو عدم المقدرة على تكوين البول. و الطريف هو أن أغلب الكلاب التى تعانى من الفشل الكلوى، هم فى الحقيقة يصنعون كميات كبيرة من البول، لكن لا تستخرج مخلفات الجسم بكفاءة.

متى يُحتمل حدوث هذا لكلبى؟

يحدث الشكل المثالى للفشل الكلوى المزمن نتيجة الشيخوخة؛ و هو ببساطة عملية " إنهاك". و عمر حدوث المرض مرتبط بحجم الكلب. فى معظم الكلاب ذات الأحجام الصغيرة، تظهر الأعراض المبكرة للمرض فى عند حوالى 10 الى 14 سنة من العمر. ومع ذلك، فإن الكلاب ذات الأحجام الكبيرة لها أعمار أقصر، و تتعرض للفشل الكلوى مبكرا عند 9 سنوات من العمر.

ما هى التغيرات التى يحتمل حدوثها لكلبى؟

الكلى ما هى إلا فلاتر . عندما تتسبب الشيخوخة فى جعل عملية الفلترة أو الترشيح غير كافية و غير مؤثرة، يزداد تدفق الدم الى الكلى لمحاولة زيادة الترشيح أوعملية فلترة الدم ، هذا يتسبب فى إنتاج كثير من البول. و لحماية الكلب من الجفاف بسبب زيادة فقد السوائل فى البول، يزداد العطش فيشرب الكلب المزيد من الماء.

لهذا، فالأعراض المبكرة للفشل الكلوى، هى زيادة إستهلاك الماء و زيادة إنتاج البول. وتتضمن الأعراض المتقدمة للفشل الكلوى ، فقدان الشهية، الوهن والخمول، القيئ، الإسهال، و رائحة النفس الكريهة جدا. و أحيانا توجد قرح بالفم. و عندما يكون الفشل الكلوى مصحوب بهذه الأعراض يسمى، البولينا uremia.

كيف يتم تشخيص الفشل الكلوى ؟

يتم تشخيص الفشل الكلوى عن طريق قياس مستوى إثنين من المخلفات الموجودة فى الدم هما: نسبة الي اليوريا BUN–blood urea nitrogen و نسبة الكرياتنين creatinine فى الدم ، إذا كانت القيم أعلى من المعدل الطبيعى، يعطى تشخيص لمرض الفشل الكلوى. أيضا يحتاج الأمر إجراء تحليل للبول لإستكمال دراسة وظائف الكلى.

بالرغم من أن نسب اليوريا و الكرياتنين تعكس الفشل الكلوى، لكن لا يمكنهم الإنباء بوشك حدوثه، فالكلب الذى على حواف وظائف الكلى يمكن أن تظهر نتائج طبيعية لإختبارات الدم. فإن تعرض هذه الكلب إلى مجهود شديد نتيجة مرض شديد أو إجراء جراحة ما ، ربما تفشل الكلى، و تتسبب فى تغير مستويات إختبارات الدم سريعا إلى المستوى غير الطبيعى.

بما أن هذا الأمر أساسا مجرد عملية إنهاك و تدهور للكلية، هل يمكن معالجة حالة الفشل الكلوى المتقدمة بأى شيئ غير زرع الكلى؟

فى بعض الحالات، تبلى الكلى تماما بحيث لا يمكن إحيائها مرة أخرى. و مع ذلك مع العلاج الشديد الكثير من الكلاب يحيون شهور عديدة أخرى إلى سنوات. علاج الفشل الكلوى المتقدم يتم على مرحلتين.

المرحلة الولى هى "إعادة تشغيل" الكلي. بكميات كبيرة من المحاليل الوريدية تعطى ل" غسل أو شطف" الكلى. عملية الشطف هذه تسمى عملية الإدارار، فهى تساعد فى تحفيز خلايا الكلى للقيام بوظيفتها مرة أخرى. فإن كان هناك خلايا كلوية كافية متبقية، ستكون هذه الخلايا قادرة بما يكفى لتسديد إحتياج الجسم للتخلص من المخلفات. تشمل هذه المحاليل، إستعادة الأملاح الكهربية و بالأخص البوتاسيوم. هناك جوانب هامة أخرى للعلاج المبدئى تشمل التغذية المناسبة، و أدوية منع القئ و الإسهال.

ماذا أتوقع من هذه المرحلة من العلاج؟

هناك ثلاثة نتائج محتملة للمرحلة الأولى للعلاج:

-تستكمل الكلية وظيفتها و تستمرتعمل من أسابيع قليلة إلى سنوات قليلة.

-تستكمل الكلى وظائفها فقط أثناء العلاج، و تتوقف مرة أخرى عن العمل وتفشل بمجرد وقف العلاج.

-عدم رجوع الكلى لوظائفها.

للأسف، لا توجد إختبارات يعتمد عليها للتنبؤ بالناتج.

إذا نجحت المرحلة الأولى من العلاج, ماذا بعد ذلك؟

المرحلة الثانبة من العلاج هى أن تبقى الكلى قائمة بوظائفها أطول فترة ممكنة. يتحقق هذا عن طريق واحد أو إثنين من الآتى، معتمدا على الموقف:

-غذاء عالى الجودة، قليل البروتينات. هذا يساعد فى إبقاء المخلفات قليلة، و قريبة الى الحد الطبيعى بقدر الإمكان. مما يجعل كلبك يشعر دائما أنه بحالة أفضل. أيضا بمجرد تقدم مرض الكلى، فإن الغذاء قليل البروتينات يخفف الحمل على الكلى.

-رابط للفوسفات. يتخلص الجسم من الفسفور الزائد من خلال ترشيحه من خلال الكلى. و بمجرد حدوث خلل فى عملية الفلترة أو الترشيح، يبدأ الفسفور فى التراكم فى الدم. هذا أيضا يساهم فى حدوث الخمول و فقدان الشهية. بعض الأدوية تتحد بالفوسفات الزائد فى الأمعاء حتى لا يمتص، فيقلل مستوى الفوسفور فى الدم.

-المحاليل التى تعطى فى المنزل. بمجرد ثبات حالة الكلب، يمكن إعطاء المحاليل تحت الجلد. فهذا يساعد على مداومة "إستعادة تشغيل" الكلى عندما تبدأ الكلى فى الفشل عن أداء و ظائفها مرة أخرى. يتم هذا مرة يوميا إلى مرة أسبوعيا، معتمدا على درجة الفشل الكلوى. و بالرغم أن هذا لا يبدو أنه أمرا تستطيع أن تفعله، ستندهش من سهولة تعلم هذه الطريقة، و كيف أن أغلب الكلاب تتحملها.

-دواء لتنظيم إفراز الغدة الجار درقية و مستويات الكلسيوم. الكلسيوم و الفسفور لابد أن يظلوا فى الدم بنسبة (2 كلسيوم : 1 فسفور). الزيادة فى مستوى الفسفور فى الدم، كما هو مذكور أعلاه، يحفز الغدة الجار درقية لزيادة الكلسيوم فى الدم، بنقله من العظم. فهذا يكون مفيدا من أجل ثبات نسبة الكلسيوم الى الفسفور، لكن يمكن أن يسبب هشاشة العظام و سهولة كسرها. يمكن إستخدام كلسيتريول Calcitriol لتقليل تأثير الغدة الجار درقية، و زيادة إمتصاص الكلسيوم فى الأمعاء. و ينصح بإستخدامه إن كان هناك دليل على خلل فى وظيفة الغدة الجار درقية.

-دواء لتحفيز النخاع العظمى لتكوين خلايا الدم الحمراء. تفرز الكلى الإرثروبيوتين، و هو هرمون يحفز النخاع العظمى لتكوين خلايا الدم الحمراء. لهذا، إن العديد من الكلاب التى تعانى من الفشل الكلوى لديهم نقص فى عدد خلايا الدم الحمراء، (أنيميا أو فقر الدم). الإبوجين Epogen، مركب إصطناعى من الإرثروبيوتين، يصحح فقر الدم فى أغلب القطط. لللأسف فى بعض الكلاب، لا يمكن إستخدام هذا الدواء لفترة طويلة، لأن جهاز المناعة يتعرف عليه "كجسم غريب" و يبدأ فى افراز الأجسام المضادة( بروتينات مناعية) ضده. ينصح بهذا إن كان هناك أنيميا أو فقر دم مستمر.

كم من العمر أتوقع أن يحيا كلبى؟

إحتمالات الشفاء مختلفة تماما، معتمدة على الإستجابة للعلاج المبدئى، وقدرتك على العناية و إجراء متابعة العلاج. ومع ذلك يشجع الأطباء البيطريين على العلاج فى أغلب الأحيان، لأن العديد من الكلاب ستستجيب و تحيا حياة جيدة لشهور و سنين.

----
يتبع

بن منيف الكعبي
10-25-2010, 01:21 PM
القوباء الحلقية (القراع)




ما هي القوباء الحلقية، و ما الذي يسببها؟

القوباء الحلقية هي مرض جلدي يسببه نوع من الفطريات، و بسبب أن الإصابة تظهر في شكل مستدير، إعتُقد أنها بسبب دودة تلتوي داخل النسيج، لكن هذا غير حقيقي فالأمر لا علاقة له بأية ديدان، هناك أربعة أنواع من الفطريات تصيب الكلاب و تتسبب في هذا المرض الذي نسميه القوباء الحلقية، أيضا يمكن أن تصيب هذه الأنواع القطط و الإنسان.

يحي هذا الفطر في بصيلات الشعر و تتسبب في سقوط الشعر عند مستوى الجلد، و عادة ينتج عن هذا رقعات مستديرة خالية من الشعر، و بها قشور واضحة، و مع تكاثر الفطر تصبح الإصابة غير متساوية الشكل و تنتشر على جسم الكلب.

كم من الوقت تأخذ الإصابة بالقوباء الحلقية؟

فترة الحضانة لهذا الفطر تأخذ من 10 إلى 12 يوم، هذا يعني أنه يتم التعرض للفطر و تحدث الإصابة الفعلية بالمرض من 10 إلى 12 يوم قبل ظهور إصابة الجلد.

كيف يتم تشخيص المرض؟

يتم التشخيص بواحدة من ثلاث طرق:

تحديد الشكل النموذجي لإصابة الجلد بالقوباء الحلقية على الجلد.

إنعكاس ضوء الفلورسنت للشعر المصاب بإضاءة خاصة ( لكن نوعين فقط من من الأربعة أنواع من الفطريات تعكس الفلورسنت.

زرع الشعر المصاب في وسط ملائم. هذه الطريقة هي الأكثر دقة، لكن قد يأخذ هذا الإختبار إسبوعين حتى يعطى نتيجة إجابية.

كيف ينتقل؟

تنتقل الإصابة عن طريق الإتصال المباشر بين الأشخاص المصابين و غير المصابين، و قد تنتقل من القطط إلى الكلاب أو العكس، و قد تنتقل أيضا من الكلاب أو القطط إلى الإنسان أو العكس، فإن كان طفلك مصابا بالقوباء الحلقية، قد يكون تلقى هذه العدوى من حيوان أليف أو من طفل آخر في المدرسة، عادة ما يكون البالغين من البشر أكثر مقاومة للعدوى إلا في حالة وجود خلل في الجلد (مثل خدش أو جرح)، أما الأطفال فهم الأكثر عرضة للإصابة.

أن كان لديك أو لدى أحد أفراد عائلتك إصابة جلدية ما، مشكوك فيها، إستشر طبيب العائلة.

الانتقال قد ينتج من بيئة مصابة، فقد تعيش الفطريات في الفراش أو السجادة لشهور عديدة، قد تموت الفطريات باستخدام الكلور المخفف بالمياه (500 مل من الكلور المركز في 4 لتر ماء) إن كان يناسبك استخدامه.

كيف يعالج؟

هناك وسائل كثيرة لعلاج القوباء الحلقية، و سيعتمد إختيارك لطريقة أو طرق العلاج على شدة الإصابة، و عدد الحيوانات المصابة، و إن كان هناك أطفال في المنزل، و مدى صعوبة تطهير البيئة المحيطة بالكلب.

-مركب الجريزوفولفين (Grisofulvin)، يتركز هذا الدواء داخل حويصلات الشعر حيث يصل إلى أماكن نمو الفطريات النشطة.

يجب أن يعطى الجريزوفلوفين يوميا، يجب أن تتلقى الكلاب المصابة إصابة نشطة الأقراص لمدة شهر على الأقل، في هذا الوقت، يجب أن يعيد الطبيب البيطري فحص الكلب للتأكد من نوال العلاج الكافي، فإن هذه الأقراص لا تمتص من المعدة إلا في وجود دهون بالمعدة وقت تناول الدواء، و يتحقق هذا بتغذية الكلب غذاء عالي الدهون، مثل غذاء الكلاب المعلب عالي الدهون أو كمية صغيرة من الدهن من اللحوم (متاح في أقسام اللحوم عند متاجر البقالة عند الطلب من الجزار) ، أو بالسماح للكلب بشرب بعض القشدة الغنية بالدهون، هذا هو أهم جزء في العلاج، إن لم تنجح في إعطاء الأقراص، من فضلك، أطلب من طبيبك البيطري المساعدة، وإن كنت على دراية بأن إستهلاك الدهون قد سبب مشكلة لكلبك في الماضي، أو أن كلبك أصيب بنوبة من إلتهاب البنكرياس من قبل، إلفت نظر طبيبك البيطري لهذا الأمر في الحال.

مضادات الفطريات الموضعية. ضع واحدا من هذه المنتجات على المناطق المصابة مرة يوميا لمدة عشرة أيام، ولا تخاطر عندما تعالج منطقة مصابة بقرب العين فقد يدخل الدواء في عين الكلب، و يجب أن ترتدي قفازا مطاطيا.

-الاستحمام باستخدام شامبو مضاد للفطريات. يجب الإستحمام ثلاث مرات بنظام يوم بعد يوم للكلاب المصابة، و الغير مصابة تستحم مرة واحدة، هذا الإستحمام هام للتخلص من حويصلات الفطريات من الشعر حتى لا تسقط في البيئة المحيطة بالكلب و تؤدي إلى إصابة جديدة، فيجب عمل رغوة من الشامبو و تركها على شعر الكلب لمدة خمسة دقائق قبل الشطف، و من فضلك إرتدي قفازا مطاطيا يستعمل مرة واحدة، وإختر نوع من الشامبو يحتوي على قاعدة من الكلورهيكسيدين.

-الغمس في محلول كبريتات الكالسيوم. يجب عمل هذا مرتين في الإسبوع في الإسبوعين الأوليين، ثم مرة كل إسبوع لمدة من 4 إلى 6 أسابيع، يجب أيضا عمل الغمس في الكبريت للحيوانات الأخرى (الكلاب و الكلاب) في المنزل لمنع إنتقال الإصابة إليهم، و إن ظهرت عليهم أية إصابة بالقوباء الحلقية يجب البدء في تلقي الجريزوفلفين، و يجب أن ترتدي قفازا يستعمل مرة واحدة أثناء الغمس، هذا نوع من العلاج الفعال، لكن محلول الكبريت له رائحة غير مقبولة و يمكنه يطفئ بريق الذهب و الحلي.

حلاقة شعر الكلب.، يجب حلاقة الجزء المصاب لإزالة الشعر المصاب بالفطر، و ننصح بهذا فقط عندما تكون الإصابة شديدة

ماذا أتوقع من العلاج؟

لا يؤدي العلاج إلى نتائج فورية، فستأخذ مناطق سقوط الشعر في الإتساع قبل أن تنكمش، لكن خلال 1-2 إسبوع سيقف تساقط الشعر، و يجب ألا توجد مناطق سقوط للشعر جديدة، و يبدأ مظهر الجلد الذي به قشور في العودة إلى المظهر الطبيعي، إن لم تظهر أي من هذه التطورات خلال إسبوعين، يجب أن يرى طبيبك البيطري الكلب مرة أخرى.

-كم من الوقت يظل الكلب ناقلا للعدوى؟

الحيوانات المصابة تصبح ناقلة للعدوى لمدة 3 أسابيع إن تم العلاج بشكل مكثف، و تطول فترة نقل العدوى إن توفر الحد الأدنى فقط من العلاج أو أنك لم تكن أمينا في خطوات العلاج الموصوفة، و يوصى بالإقلال من الإختلاط بالكلاب أو الكلاب أو أفراد العائلة في هذه الفترة.

سمعت أن بعض الكلاب لا تشفى أبدا من هذا المرض، هل هذا حقيقي؟

عندما يكمل العلاج، يجب أن يشفى الكلب من هذا المرض، لكن قد يستمر الكلب حاملا للمرض، يحدث هذا بسبب أن العلاج لم يستمر لفترة كافية، أو لم يكن مكثفا كما ينبغي، أو بسبب وجود مرض آخر يضعف الجهاز المناعي.

----
يتبع

بن منيف الكعبي
10-25-2010, 01:21 PM
القيء




ما الذي يسبب القيء؟

القيء ليس مرضا ، لكنه عرض للعديد من الأمراض المختلفة، و تشفى الكثير من حالات القيء تلقائيا بعد أيام قليلة، لكن على غير المعتاد، يمكن أن ينتج القيء عن مرض خطير، مثل السرطان، وحتى عندما ينتج القيء عن مرض بسيط، ربما يؤدى إلى موت الحيوان إن لم يتم العلاج مبكرا بما يكفي لمنع الفقد الكبير للسوائل و العناصر الغذائية.

كم يكون القيء خطيرا في الكلاب ؟

سيحاول طبيبك البيطري أن يحدد الحالة التي وصل القط إليها نتيجة القيء. عندما يصاب الكلب بعدوى جهازية ( هذا يعنى، إصابة أكثر من جهاز في الجسم)، بعض من الآتي يمكن ملاحظته:

-الإسهال
-الجفاف
-فقدان الشهية
-مغص
-إرتفاع الحرارة
-الخمول
-قيء مدمم

ما هي أنواع الإختبارات التي تجرى لمعرفة السبب؟

إن كان يصاحب القيء العديد من الأعراض السابقة، سيقوم طبيبك البيطري بإجراء سلسلة من الإختبارات على أمل تشخيص المرض، عندما يتم تشخيص المرض، يحدد علاج أكثر تخصيصا. الاختبارات التشخيصية ربما تشمل فحص بالأشعة (x-rays) بواسطة أو بدون باريوم، اختبارات الدم، عينات من المعدة و الأمعاء، و جراحة كشفية للبطن، و بمجرد معرفة التشخيص، يشمل العلاج أدوية متخصصة، أنظمة غذائية معينة، و / أو جراحة.

إن لم يتبين إصابة القط الجهازية، ربما يكون سبب القيء أقل خطورة، من بعض الأسباب الثانوية للقيء: فيروسات المعدة أو الأمعاء ، التغذية الخاطئة ( مثل أكل المهملات، أو المواد المقززة أو الملهبة ) و يجرى عدد قليل من الاختبارات لضبط بعض الطفيليات و العدوى.

يمكن علاج هذه الحالات بأدوية للتحكم من حركة الأمعاء، و أدوية لتخفيف الإلتهاب في الأمعاء، و في أغلب الأحيان، يعطى نظام غذائي معين لأيام قليلة، هذا العلاج يسمح لقدرة الجسم على الشفاء أن تصحح المشكلة، يظهر التحسن خلال 3-4 أيام، و إن لم يحدث تحسن في الحالة، يتم تغيير الأدوية أو عمل اختبارات أخرى لفهم المشكلة بشكل أفضل.

الإستفسار عن القيء:

1=متى حدث القيء و كم من الوقت إستمر؟
2=هل يتكرر القيء أكثر أم أقل من الأيام القليلة الماضية؟
3=ما هو قوام و لون القيء؟ هل توجد أية دماء في القيء؟
4=هل شهية الكلب طبيعية؟ إن كان لا، هل يأكل أي شيء على الإطلاق؟
5=هل هناك أي تغييرات في غذاء الكلب مؤخراً؟
6=هل يستطيع الكلب الوصول إلى أغذية أخرى ؟ إن كان هكذا ، ما هي؟
7=هل نشاط الكلب كما في الطبيعي أم لا؟
8=هل هناك إسهال أيضاً؟ إن كان هناك إسهال، لأي وقت ظل و ما الذي بدأ أولا القيء أم الإسهال؟
9=هل يذهب الكلب خارج المنزل أو الفناء بدون إشراف ؟
10=هل يستطيع الكلب الوصول إلى بالمهملات أو الزرع؟
11=هل لدي الكلب أية ألعاب من المحتمل أن يكون قد إبتلعها؟
12=هل لديك حيوانات أليفة أخرى تتقيأ؟

----
يتبع

بن منيف الكعبي
10-25-2010, 01:22 PM
الدودة القلبية




ما الذي يسبب مرض الدودة القلبية؟

مرض الدودة القلبية (dirofilariasis) واسع الانتشار في الولايات المتحدة الأمريكية، و هو مرض خطير و مميت للكلاب، و تتسبب فيه دودة تسمى ديروفلاريا Diroflaria immitis ، توجد الدودة القلبية عند الكلاب المصابة في القلب و الأوعية الكبيرة المجاورة، الدودة الأنثى لها طول من 15 الى 35 سم و قطر حوالي 5 مم، و الذكر حوالي نصف حجم الأنثي، و قد يحتوي الكلب المصاب لعدد من الدود يصل إلى 300 دودة.

كيف أمنع حدوث هذا؟

بداية برنامج وقاية من الدودة القلبية هو أمر أساسي، فهناك ثلاثة أدوية يمكن استخدامها كوقاية من الإصابة بالدودة القلبية، واحد منها عبارة عن قرص يمضغ يوميا، و الاثنين الآخرين هما أقراص للمضغ تعطى مرة شهريا، و الثلاثة أنواع آمنة جدا و مؤثرة جدا، و تكاليفها معقولة، و يجب أن تبدأ بواحدة منها في الحال بعد إختبار الكشف عن الدودة القلبية.

في الولايات المتحدة الأمريكية و أوروبا (بالتحديد جنوب أوروبا) يجب اختبار كل كلب للكشف عن الدودة القلبية، و يبدأ في برنامج وقائي سنوي في بداية موسم البعوض، في المناطق الحارة التي تكون مواسم البعوض فيها طويلة، يجب أن يظل الكلب على العلاج الوقائي طوال العا و سيرشدك طبيبك البيطري لأفضل أسلوب للعلاج.

كيف تصل الدودة القلبية إلى القلب؟

الديدان القلبية البالغة تحيا في القلب و الشرايين الرئوية للكلاب المصابة، و تم العصور عليها أيضا في مناطق أخرى من الجسم، لكن هذا غير معتاد، و تستطيع مواصلة الحياة حتى خمسة أعوام، خلال هذا الوقت تنتج أنثي الدودة القلبية الملايين من الديدان الصغيرة (microfilaria) هذه الديدان الصغيرة تحيا في الدورة الدموية، و بشكل اساسي في الأوعية الدموية الصغيرة، لا تستطيع الديدان القلبية غير الناضجة أن تستكمل دورة حياتها بالكامل داخل جسم الكلب، و تحتاج إلى البعوضة لإستكمال بعض مراحل نموها، لذلك فالديدان الصغيرة (microfilaria) ليست معدية(لا تستطيع البلوغ) للكلب، لكنها قد تسبب بعض المشاكل.

و يمكن لعدد كبير من فصائل البعوض يصل إلى 30 نوع أن ينقل الديدان القلبية، حيث تلدغ أنثى البعوضة الكلب المصاب و تبلع الميكروفلاريا مع وجبة الدم، تنمو الميكروفلاريا في مدة من 10 إلى 30 يوم داخل البعوضة، ثم تدخل إلى أجزاء فم البعوضة، و تسمى الميكروفلاريا حينئذ اليرقات المعدية، لأن هذه المرحلة من دورة حياة الدودة تستطيع أن تنمو إلى الطور البالغ عندما تدخل جسم الكلب، ثم تلدغ البعوضة كلب آخر في مكان قليل الشعر، و تنقل هذه اليرقات المعدية للكلب الآخر. (لا يعني هذا أن الكلاب طويلة الشعر لا تصاب بالدودة القلبية)

تجتاز هذه اليرقات المعدية في مراحل النمو، و عند النمو الكامل تدخل اليرقات المعدية إلى الدورة الدموية للكلب و تتحرك إلى القلب و الأوعية المجاورة، حيث تبلغ خلال من إثنين إلى أربعة أشهر، ثم تبدأ في التكاثر، و تكتمل دورة حياة الدودة (المجموع من 2 – 4 أشهر).

شاهد رسوم متحركة توضيحية رائعة عن دورة حياة الدودة القلبية (باللغة الإنجليزية)

أين توجد الديدان القلبية؟

يحدث مرض الدودة القلبية في العالم أجمع، في الولايات المتحدة الأمريكية، و قد كان المرض محدود الإنتشار في الجنوب و الجنوب الشرقي لكن الآن ينتشر المرض و يوجد الآن في أغلب مناطق الولايات التحدة و كندا، و بالأخص في أماكن تواجد البعوض، فالبعوض في هذه المناطق يحمل الدودة القلبية.

كيف تصاب الكلاب بها؟

لا تتنقل الدودة القلبية مباشرة من كلب إلى كلب، فهي تحتاج إلى عائل وسيط و هو البعوضة للإنتقال، لذلك يتزامن أنتشار المرض مع موسم البعوض، و هناك علاقة مباشرة بين عدد الكلاب المصابة و بين طول موسم البعوض في أي منطقة.

يأخذ المرض عدة سنوات قبل أن تظهر اعراضه على الكلب المصاب، لذلك في الأغلب يتم تشخيص هذا المرض في الكلاب عند عمر من 4 إلى 8 سنوات، و نادرا ما يظهر هذا المرض في الكلاب أقل من عام من العمر حيث أن الديدان الصغيرة (اليرقات) تأخذ مدة حوالي 7 أشهر على الأقل لتنضج قبل إصابة الكلب بالعدوى.

ما الذي تفعله الديدان القلبية للكلب المصاب؟

الديدان البالغة:

تسبب الديدان البالغة المرض بتجمعها في القلب و الأوعية الدموية الكبيرة مما يؤدي إلى إعاقة عمل القلب و الصمامات و انسداد الأوعية، و بانسداد الأوعية الرئيسية، يقل وصول الدم إلى أعضاء الجسم، بالأخص الرئتين، الكبد، و الكلى مما يؤدي إلى تدهور وظائفها.

لا تظهر أغلب الكلاب المصابة أي أعراض للمرض لمدة تصل إلى العامين، و لسوء الحظ، بظهور الأعراض يكون المرض قد وصل إلى مرحلة متقدمة بالفعل، و تعتمد نوعية الأعراض على عدد الديدان القلبية البالغة الموجودة، مكان تواجدها، طول زمن تواجدها، و درجة التدمير الذي حدث في القلب، الرئتين، الكبد، و الكلى من الديدان البالغة و الميكروفلاريا (الديدان الصغيرة).

و الأعراض الأكثر ظهورا هي: كحة خفيفة جافة و مزمنة، قصر النفس، الضعف، العصبية، الكسل، عدم تحمل الإجهاد، و تلاحظ هذه الأعراض بعد التمرين أو الحركة حيث قد تصاب بعض الكلاب بالإغماق.

يكشف سماع القلب و الرئتين بالسماعة الطبية عن أصوات غير طبيعية، و في الحالات المتقدمة، تحدث السكتة القلبية، و تمتلئ البطن و الأرجل بالسوائل، و يحدث أيضا فقدان للوزن و تدهور حالة الجسم و ظهور الأنيميا.

قد يحدث موت مفاجئ للكلاب المصابة إصابة شديدة خلال التمرين أو الإثارة.

الميكروفلاريا (الديدان الصغيرة):

تدور الميكروفلاريا في الجسم لكنها تظل بصفة رئيسية في الأوعية الدموية الصغيرة، و لأن عرضها كعرض الأوعية الدموية فإنها قد تؤدي لإنسدادها و تمنع سيران الدم في هذه الأوعية، و تعاني الخلايا التي تتغذى من خلال هذه الأوعية من فقدان الغذاء و الأوكسجين الآتي من الدم، و تكون الرئتين و الكبد أو الأعضاء تأثرا.

و يؤدي تدمير خلايا الرئتين إلى الكحة، و تليف الكبد إلى الصفراء، الأنيميا، و الضعف العام لأن هذا العضو هو أساس ثبات صحة الحيوان، و قد تتأثر الكلى أيضا و تسمح بتجمع السموم في الجسم.

كيف يتم تشخيص عدوى الدودة القلبية؟

في أغلب الحالات، يتم تشخيص الديدان القلبية عن طريق إختبار الدم الذي يمكن إجراؤه في أحد المستشفيات البيطرية، و تيم إجراء اختبارات تشخيصية أخرى بالأخص في الحلات المتقدمة، لتحديد قابلية الكلب لتحمل علاج الديدان القلبية، و اعتمادا على الحالة، سيوصي طبيبك البيطري بأخذ أحد أو جميع الإجراءات الآتية قبل بدء العلاج.

إختبار مصل الدم لوجود بروتينات الديدان البالغة:

يجرى هذا الإختبار على عينة من الدماء ، و هو الإختبار الأكثر استخداما لأنه يكشف عن البروتينات التي تنتج عن الديدان القلبية، و سيعطي الإختبار النتيجة الإيجابية حتى إن لم يحتوي دم الكلب على أية ميكروفلاريا، و يحدث هذا بنسبة 20% من الحالات، و الكلاب التي بها أقل من خمسة ديدان قلبية بالغة لا يكون بها البروتين الكافي لتحويل الاختبار إلى النتيجة الإيجابية، لذلك قد يكون هناك بعض النتائج السالبة الغير حقيقية في العدوى المبكرة، و لأن البروتين الذي يكشفه الإختبار ينتج عن إناث الديدان فقط، فسيعطي الإختبار نتيجة سالبة عندما تكون جميع الديدان الموجودة هي من الذكور فقط، لذلك لابد أن يكون هناك خمسة ديدان من الإناث على الأقل ليصبح الإختبار إيجابيا.

اختبار الدم للكشف عن الميكروفلاريا:

تفحص عينة من الدم تحت الميكروسكوب لوجود الميكروفلاريا، إن تم رؤية الميكروفلاريا، يعني أن الإختبار إيجابي، و يعطي عدد الميكروفلاريا مؤشرا عاما عن شدة الإصابة، لكن تظهر الميكروفلاريا بأعداد كبيرة في شهور الصيف و في المساء، لذلك يجب وضع إختلافات الأعداد في الإعتبار، و تظهر حوالي 20% من الكلاب نتائج سلبية برغم وجود الديدان القلبية لأنها قد إكتسبت مناعة ضد هذه المرحلة (الطور) من الديدان القلبية.

كيمياء الدم:

قد تعطي صورة الدم الكاملة، و اختبارات الدم للكلى و ووظائف الكبد مؤشرا غير مباشر لوجود مرض الديدان القلبية، تجرى هذه الإختبارات على الكلاب التي تم تشخيصها بأنها مصابة بالديدان القلبية لتحديد وظائف أعضاء جسم الكلب قبل العلاج.

صور الأشعة (x-rays):

عادة تظهر صور الأشعة لكلب مصاب بالديدان القلبية تضخم القلب، والشريان الكبير الموصل من القلب إلى الرئتين، و تعتبر هذه الأعراض دليل افتراضي لمرض الديدان القلبية، قد تظهر الأشعة أيضا حالة القلب، الرئتين، و الأوعية الدموية، و هذه المعلومات تسمح بالتنبؤ بأي مشاكل ربما تحدث متعلقة بالعلاج.

رسم القلب:

يتتبع رسم القلب (EKG) الموجات الكهربائية الصادرة من القلب، و هو الأكثر نفعا لتحديد وجود إضطرابات في حركة القلب.

الموجات فوق الصوتية:

يسمح فحص القلب بالموجات فوق الصوتية(سونار) برؤية حجرات القلب و حتى رؤية الديدان القلبية نفسها، برغم تكلفته العالية و عدم توفره إلا في مراكز طبية معينة، هذا الإجراء يمكنه تشخيص الديدان القلبية عندما تفشل الإختبارات الأخرى.

كيف يتم علاج الكلاب من الديدان القلبية؟

هناك بعض المخاطرة في علاج الكلاب المصابة بالديدان القلبية، برغم أن خطر الموت نادر الحدوث، و الدواء المستخدم في العلاج يحتوي على الزرنيخ، و كمية الزرنيخ التي تكفي لقتل الديدان القلبية بدون أي خطورة على الكلب، الكلاب التي تعاني من ضعف في وظائف الكبد أو الكلى قد تجد صعوبة في تكسير الزرنيخ و إخراجه خارج الجسم، لكن بالرغم من ذلك فإن أكثر من 95% من الكلاب تمت معالجتها من الديدان القلبية بنجاح.

نحن نرى بعض الكلاب بإصابة متقدمة من مرض الدودة القلبية، هذا يعني أن الديدان ظلت متواجدة لوقت طويل يكفي للتسبب في الضرر الشديد للقلب، الرئتين، الأوعية الدموية، الكلى و الكبد، و القليل من هذه الحالات تكون قد تأخرت لدرجة أنه من الافضل و الأكثر آمان أن نعالج الضرر الذي حدث للأعضاء عن المخاطرة بالعلاج الذي يقتل الديدان، و عادة لا تكون فرصة هذه الكلاب كبيرة في الحياة أكثر من أسابيع قليلة أو شهور.

العلاج لقتل الديدان البالغة:

يعطى الدواء عن طريق الحقن لمدة يومين، فهو يقتل الديدان القلبية في القلب و الأوعية المجاورة لفترة حوالي 30 يوما.

الراحة التامة هامة جدا بعد العلاج:

تموت بعض الديدان البالغة بعد أيام قليلة و تبدأ في التحلل، و الباقي يموت خلال شهر، و عندما تتفتت أجزاء الدودة، تحمل إلى الرئتين، حيث تتعلق بالأوعية الدموية الصغيرة و في النهاية يمتصها الجسم، هذه فترة خطيرة، و من المهم جدا أن يكون الكلب هادئا و لا يسمح له بالتمرين لمدة شهر بعد العلاج، و بالأخص في الأسبوع الأول بعد الحقن حيث أنه وقت حرج لأن الديدان تموت، و تلاحظ ظهور السعال من 7 إلى 8 أسابيع بعد العلاج على العديد من الكلاب المصابة إصابة شديدة.

يجب تقديم العلاج الفوري إن أظهر الكلب تفاعلا ملحوظا في الأسابيع التالية للعلاج المبدئي، برغم أن مثل هذه التفاعلات ليست معتادة، إن أظهر الكلب فقدان الشهية، قصر النفس، السعال الشديد، سعال مخلوط بالدم، ارتفاع الحرارة/الضعف و الخمول، يجب أ، تخبرنا. الإستجابة للمضادات الحيوية، الراحة داخل القفس، الرعاية المركزة مثل المحاليل الوريدية عادة ما تفيد في هذه الحالات.

العلاج الذي يقتل الميكروفلاريا:

يحتاج علاج الكلب تقريبا لشهر لقتل الديدان البالغة، و يعود الكلب إلى المستشفى لإعطائه الدواء الذي يقتل الميكروفلاريا، يحتاج كلبك أن يبقى في المستشفى لمدة يوم، و من واحد إلى 3 اسابيع بعد ذلك يجب عمل اختبار لتحديد إن كانت الميروفلاريا مازالت موجودة أم لا، إن كانت قد قتلت جميعها، فالعلاج بذلك يكون قد اكتمل، و يبدأ بعد ذلك العلاج الوقائي، و إن كان هناك بعض الميكروفلاريا مازالت موجودة في الدم، يتكرر علاج الكيكروفلاريا.

في بعض الحالات، تكون عدوى الديدان القلبية مخفية، يعني أنه لا توجد أي ميكروفلاريا، في هذه الحالة، لا نحتاج لإستكمال العلاج بعد شهر من العلاج المبدئي للديدان البالغة، و يبدأ بعد ذلك العلاج الوقائي في الحال.

علاجات أخرى:

في الكلاب المصابة إصابة شديدة بالديدان القلبية، قد يكون هاما أن نعالجها بالمضادات الحيوية، أسبيرين، مركبات الكورتيزون، نظام غذائي معين، مدرات البول لإزالة السوائل المتجمعة، و أدوية لتحسين وظائف القلب قبل علاج الديدان القلبية.

قد تحتاج الكلاب المصابة بأمراض القلب الشديدة لعلاج مدى الحياة، حتى إن تم القضاء على الديدان القلبية، و يشمل هذا استخدام مدرات البول، أسبيرين، و غذاء منخض الأملاح، و منخفض البروتين.

الاستجابة للعلاج:

عادة ما يندهش اصحاب الكلاب بسرور نتيجة التغيير الاهر على الكلب بعد تلقي علاج الديدان القلبية، خاصة بعدما أظهر الكلب أعراض مرض الدودة القلبية، فيجدد الكلب حيويته و نشاطه و تتحسن شهيته و يستعيد وزنه مرة أخرى.

كيف امنع حدوث هذا مرة أخرى؟

عندما يتم علاج كلب ما من الديدان القلبية بنجاح، لا يمكنك أن تتراجع و تسترخي، لأن الكلب قد يصاب مرة أخرى، لذلك فالإستمرار في برنامج وقاية من الديدان القلبية هو أمر حتمي.

----
يتبع

بن منيف الكعبي
10-25-2010, 01:23 PM
مرض لايم




ما هو مرض لايم؟

ينتج مرض لايم عن الإصابة بنوع من البكتيريا الحلقية تسمى البوريلا Borrelia، و تنتقل هذه البكتيريا للكلاب عن طريق لدغات القراد، و بمجرد دخولها لمجرى الدم تنتقل إلى أجزاء الجسم المختلفة، و تتمركز عادة في المفاصل، و كان يعتقد في الماضي أن هناك أنواع معينة فقط من القراد هي التي تنقل هذا المرض، لكن ظهر الآن أن العديد من أنواع القراد المعتادة يمكنها نقل المرض. و النوع الأكثر شيوعا هو نوع صغير جدا ولذلك يصعب إكتشافه.

هل يمكن أن يؤثر هذا المرض على البشر؟

نعم، لكن البشر لا يصابون به من الكلاب مباشرة، لكنهم يصابون من لدغات القراد نفسه الذي نقل المرض للكلاب، لذلك الوقاية من التعرض للقراد هام بالنسبة لك و لكلبك.

كيف يتأثر الكلب بهذا المرض؟

يظهر على الكثير من البشر المصابون بهذا المرض على هيئة طفح جلدي مميز في مكان لدغة القراد خلال 3 إلى 30 يوم، و يسهل تشخيص المرض في مرحلة مبكرة، لكن أعراض مرض لايم أكثر صعوبة في اكتشافها في الحيوانات عن البشر.

لا يظهر الطفح الجلدي المميز في الكلاب أو القطط، لأن الأعراض الأخرى للمرض قد تتأخر أو لا تلاحظ، و لأن الأعراض تتشابه مع أعراض أمراض عديدة أخرى، فأن مرض لايم لا يلاح في الحيوانات إلا بعد القضاء على الأمراض الأخرى.

الكثير من الكلاب التي أصيبت بمرض لايم تؤخذ للطبيب البيطري لأنها تبدو أنها تشعر بألم عام و قد توقفت عن الطعام، و توصف الكلاب المصابة بأنها "تسير على قشر البيض"، عادة ما تكون الكلاب مرتفعة الحرارة جدا، ايضا قد تصاب الكلاب بالعرج بسبب هذا المرض، و عادة ما يظهر العرج المؤلم فجأة و قد ينتقل من قدم إلى الأخرى، إن لم يتم علاجه، قد يختفي بعد وقت لكن يعود مرة أخرى بعد اسابيع أو شهور.

تصاب بعض الحيوانات الأليفة بميكروب مرض لايم لأكثر من العام قبل ظهور الأعراض، و عند وقت ظهور الأعراض يكون المرض قد انتشر في الجسم كله.

كيف يتم تشخيص مرض لايم؟

يحتمل أن تكون الكلاب المصابة بالعرج، تورم المفاصل، الحمى مصابة بمرض لايم، لكن هناك أمراض أخرى لها نفس الأعراض، فهناك اختبارين للدم يمكن استخدامهما للتأكد من التشخيص.

الأول هو اختبار للأجسام المضادة. لا يكشف هذا الاختبار عن البكتيريا الموجودة في الدم، لكنه يكشف عن الأجسام المضادة التي أنتجها الجسم ضدها، قد يظهر الاختبار نتيجة سلبية غير حقيقية إن كان الكلب مصابا لكن لم يكون الأجسام المضادة بعد، أو إن كان لن يستطع تكوين الأجسام المضادة لصنع تفاعل إيجابي، و هذا يحدث مع الحيوانات التي تعاني من ضعف الجهاز المناعي، تعاني بعض الكلاب التي أصيبت لأوقات طويلة من عدم وجود قدر كافي من الأجسام المضادة لاكتشافها باختبار، لذلك فالنتيجة الإيجابية لهذا الاختبار نافعة أما النتيجة السلبية لا يعتمد عليها.

الإختبار الثاني هو PCR أختبار الحامض الوراثي و يعرف أيضا باختبار DNA، و هو اختبار متخصص و عالي الحساسية، لكن لا تحتوي جميع الكلاب على البكتيريا المسببة للمرض في خلايا دماها، قد تظهر النتيجة السلبية غير الحقيقية، لذلك فإن أفضل عينة هي التي تؤخذ من سائل المفصل المصاب.

كيف يتم علاج مرض لايم؟

لأن الميكروب المسبب لمرض لايم هو نوع من البكتيريا، لذلك يتم علاجه بواسطة المضادات الحيوية، لكن، يلزم استخدام برنامج طويل من العلاج حتى نتخلص من المرض تماما، قد لا يكون المضاد الحيوي الذي تم وصفه أولا مؤثرا في القضاء على هذا المرض، خاصة إن كانت العدوى شديدة، في هذا الحالة يلزم تغيير نوع المضاد الحيوي، و في بعض الأحيان تعود العدوى الأولى مرة أخرى، أو قد يصاب الحيوان مرة أخرى بعد لدغة قرادة حاملة للمرض.

كيف احمي كلبي من الإصابة بمرض لايم؟

مفتاح الوقاية من مرض لايم هو منع تعرض الكلب للدغات القراد، يتواجد القراد في الأراضي الخشبية، العشب، و المناطق الرملية، و يجد القراد طريقه إلى الحيوان بالتسلق على سطح أوراق الأشجار، أو العشب، أو الشجر القصير (خاصة شجر الأرز)، و ينتظر حتى يقترب الحيوان ثم يسقط عليه أو يتسلل له، لذلك امنع الحيوان هذه النوعيات من الأراضي و لا تجعله يسير مباشرة على الأرض كثيفة العشب أو الخشبية.

كيف أقضي على القراد؟

هذه بعض المنتجات التي نوصي باستخدامها:

الأطواق المضادة للقراد – الأطواق الوحيدة التي نوصي بها هي أطواق Kiltix و أطواق Preventic . هذه الأطواق فعالة جدا، لكن لا يجب أن تبلل، و يجب استبدالها كل خمسة أشهر.

سبراى – فرونت لاين Frontline spray يعمل لكن بكفاءة متوسطة، لذلك إن كنت تحيا في بيئة شديدة الإصابة بالقراد فالأطواق أفضل في هذه الحالة، أيضا يمكن استخدام سبراى فرونت لاين مع الأطواق.

النقاط الموضعية – يوضع سائل فرونت لاين، ريفوليوشن بين لوحي الكتف كل شهر و يعمل بشكل جيد ضد القراد ( أيضا البراغيث و بعض الطفيليات المعوية).

أيا كانت المنتجات التي تستخدمها، تأكد من إتباعك للتعليمات المدونة على الغلاف جيدا، فالاستخدام الخاطئ لمنتجات القراد قد يكون خطيرا لكلبك و خاصة لكلب صغير.

كيف أزيل قرادة من على كلبي؟

افحص كلبك على الفور بعد تواجده في بيئة مصابة بالقراد، و إن وجدت قرادة تتحرك عليه، فهذا يعني أنها لم تنل وجبتها من الدماء بعد، فلتزيل القرادة على الفور، و إن وجدت قرادة لاصقة بكلبك، التقط القرادة بملقاط، أو بأظافرك و اسحبها بسرعة، و يمكنك أن تفعل هذا بمساعدة شخص آخر لتسكين الحيوان، و ازالة القراد بسرعة هام جدا حيث أن المرض لا ينتقل إلا بعد مرور 12 ساعة على لدغة القراد، احذر ألا تلمس محتويات القرادة و منها الدم بجلدك، فالبكتيريا المسببة لمرض لايم يمكنها المرور من خلال جرح أو قطع في جلدك.

هل هناك تحصين يحمي كلبي من مرض لايم؟

التحصين متوفر الآن لحماية الكلاب من مرض لايم، و يعطى هذا التحصين أولا مرتين، بينهما اسبوعين، ثم يكرر التحصين سنويا لإستمرار المناعة، و قد ثبت أن التحصين آمن و فعال، و نحن ننصح به لأي كلب قد تعرض للقراد.
----
يتبع

بن منيف الكعبي
10-25-2010, 01:24 PM
الكلب اليتيم حديث الولادة

إن تربية جرو يتيم هى تجربة نبيلة و مجزية، فالترابط الناشئ فى الأيام القليلة الأولى فى الغالب سيظل لعدة سنوات، من ناحية أخرى، إن الجرو اليتيم هش و رقيق جدا ، لهذا تتطلب تربيته القفز فوق حواجز عديدة.

ما هى المشاكل المحتمل أن تصادفنى؟

يجب مواجهة العديد من المشاكل الخطيرة التى تخص رعاية جرو يتيم. و من بينها التبريد، الجفاف، نقص السكر فى الدم (hypoglycemia) . هذه المشاكل مرتبطة ببعضها و فى الغالب تحدث فى نفس الوقت. الملاحظة القريبة و الإنتباه السريع لهذه المشكلات أمر حتمى للحفاظ على الحياة. و بالطبع التغذية المناسبة لها أهمية قصوى.

التبريد:

إنخفاض درجة حرارة الجرو اليتيم يمكن أن تؤدى إلى الموت. سيبدد الجرو حرارة من درجة حرارة الجسم لكل رطل من الوزن أكثر بكثير من القط الكبير أو البالغ. يعتمد الجرو الطبيعى حديث الولادة على الحرارة الناتجة عن جسم الأم للمساعدة فى ثبات درجة حرارة جسمه، لهذا توضع وسائد للتدفئة أسفل الجرو مغطاه بمنشفة (فوطة)، لمبات تدفئة، أو يمكن إستخدام زجاجات المياه الساخنة. مع توخى الحذر لعدم حدوث تدفئة زائدة عن الحاجة. فيجب أن تكون العلبة الموضوع فيها الجرو كبيرة بما يكفى لسهولة تحرك الجرو بعيدا عن مصدر الحرارة إن لم يشعر بالراحة.

درجة الحرارة الشرجية فى الجرو الطبيعى حديث الولادة تتراوح بين 35 سْ إلى 37 سْ فى الإسبوع الأول،

و 36.1 سْ إلى 37.7 سْ فى الإسبوع الثانى و الثالث، و يصل إلى الحرارة الطبيعية ( 37.7 إلى 38.9 سْ) فى الأسبوع الرابع.

عندما تقل درجة الحرارة الشرجية عن 34.4 سْ، تصبح التغيرات المصاحبة فى الأيض الغذائى مهددة للحياة. لهذا، فالتصرف السريع هام جدا لتوفير الدفء الذى يحتاجه الجرو الصغير لمواصلة الحياة. الجرو السليم حديث الولادة يستطيع عادة مواصلة الحياة بعد التبريد إذا تم تدفئته ببطء.

خلال الأربعة أيام الأولى من حياته، يجب أن يبقى فى درجة حرارة من 29.4 ْ إلى 32.2 سْ ، و يمكن أن تنخفض درجة الحرارة تدريجيا إلى 26.7 سْ على اليوم السابع، و إلى 22.2ْ على نهاية الإسبوع الرابع. إن كان عدد الصغار فى الولادة كبير، يجب ألا تكون الحرارة بهذا الإرتفاع، حيث تقترب الصغار من بعضها، فتعطى حرارة أجسامها المزيد من الدفء.

تحذير: التدفئة السريعة جدا للجرو المبرد قد تتسبب فى الموت.

الجفاف:

قلة إستهلاك السوائل بصورة منتظمة أو تعرض الجرو الصغير لبيئة منخفضة الرطوبة يمكن أن يسبب الجفاف بسهولة. عدم كفاءة الهضم و الأيض الغذائى للجرو المبرد يمكن أيضا أن يؤدى إلى الجفاف و التغيرات الأخرى مثل التى ناقشناها هنا.

المربى ذو الخبرة يستطيع أن يكتشف الجفاف عن طريق ملمس الجلد. هناك عرضين أساسيين للجفاف هما فقد مرونة الجلد، و جفاف و التصاق الأغشية المخاطية (اللثة) فى الفم.

من 55 إلى 65 % نسبة الرطوبة فى البيئة المحيطة بالجرو تكفى لمنع جفاف الجلد فى قط طبيعى حديث الولادة. ولكن الرطوبة النسبية من 85 إلى 95 % أكثر فاعلية فى الحفاظ على سلامة الكلاب الصغيرة إن كانت صغيرة الحجم و ضعيفة.

تحذير: درجة حرارة البيئة المحيطة يجب ألا تتعدى 32.2 ْس عندما تتوفر الرطوبة العالية. فإن درجة حرارة 35ْ س مع رطوبة نسبية 95 % يمكن أن تؤدى إلى مشاكل فى التنفس.

نقص السكر فى الدم (Hypoglycemia) :

أعراض نقص السكر فى الدم ( أو الإنخفاض غير الطبيعى للسكر فى الدم) هى و هن شديد، إرتعاش العضلات، و فى بعض الأحيان التشنجات. إن أظهر الجرو الصغير أعراض نقص السكر، لابد من إعطائه محلول به جلوكوز. إن بعض النقط من العسل على اللسان، يمكن أن تنقذ الحياة.

بماذا أغذى كلبى اليتيم حديث الولادة؟

التغذية الكاملة للجرو اليتيم حديث الولادة يجب أن تتوفر ببديل للبن الطبيعى إلى أن يصبح الجرو حوالى ثلاثة أسابيع من العمر. فى هذا العمر، تصبح الكلاب الصغيرة مستعدة للبدء فى إلتقاط الطعام الصلب الرطب.

الغذاء المفضل هو بديل لبن الكلاب التجارى للكلاب الصغيرة الذى يباع فى المحلات، لكن للطوارئ القصيرة يمكنك إستخدام: 1 كوب من اللبن + 1 ملعقة من زيت الذرة + 1 كمية ضئيلة من الملح + 3 صفار البيض ( لا تضع بياض البيض). إمزج الخليط جيدا.

هل درجة حرارة الطعام ذات أهمية؟

بما أن الجرو حديث الولادة ربما يكون لديه مشكلة لتوليد حرارة كافية للحفاظ على حرارة جسمه، يجب تدفئة بديل اللبن عند درجة حرارة 35 ْ إلى 37.8 ْ للحصول على أفضل النتائج. إختبر حرارة بديل اللبن فى ساعد اليد (كما للأطفال الرضع) عامة، هذا يكون إختبار مضمون بما يكفى. يجب أن يكون بديل اللبن فى نفس درجة حرارة جلدك أو أدفأ قليلا. و بنمو الجرو الصغير، يمكن تناول بديل اللبن فى درجة حرارة الغرفة.

كيف أغذى كلبى الصغير؟

التغذية بالملعقة بطيئة و تتطلب صبر شديد. كل ملعقة يجب أن " تُسكب" ببطئ فى فم الجرو لمنع دخول السوائل الى الرئة. يجب أن ترفع رأس الجرو الصغير، و إلا ستمتلئ الرئة بالسوائل. الجرو حديث الولادة عادة ليس لديه رد فعل عصبى متطور لطرد ما يسد مجرى التنفس للتنبيه بدخول السوائل فى الرئة.

التغذية بالقطارة تحقق نفس النتائج مثل التغذية بالملعقة لكن عموماً تكون أكثر نظافة، و أسرع.

الببرونات المصنعة لصغار الكلاب يمكن أن تستخدم بنجاح فى أغلب المواقف. حجم الثقب فى حلمة الببرونة هام جدا لضمان النجاح. إن كانت الببرونه مقلوبة إلى أسفل و يتسرب بديل اللبن من خلال الحلمة، هذا يعنى أن الثقب كبير جدا. و إستخدام هذه الحلمة ربما يؤدى إلى إختناق الجرو. إن قلبت الببرونة إلى أسفل، و تقطر منها بديل اللبن بعد الضغط عليها بقوة إلى حد ما، فهذا يعنى أن الثقب فى الحلمة صغير جدا، و إستخدام هذه الحلمة يؤدى إلى يأس و نفور الجرو من الرضاعة. يكون الثقب فى حجم مناسب عندما تقلب الببرونة ثم يتقطر بديل اللبن بعد أقل ضغط على الببرونة. إن كنت تختبر صعوبة فى توسيع ثقب الحلمة، قم بتسخين إبرة بعود من الكبريت و إدخلها فى الحلمة عدة مرات.

التغذية بالأنبوبة هى الأسهل، و الأكثر نظافة، و الطريقة الأكثر تأثيرا فى التغذية اليدوية. برغم أنها تحتاج الوسيلة و الطريقة المناسبة لمنع دخول بديل اللبن لرئة الجرو. إن كانت التغذية بالببرونة غير ناجحة، سيوفر لك طبيبك البيطرى الوسيلة الملائمة و يصف لك الطريقة المناسبة. هذه ليست طريقة صعبة، لذلك لا تتردد فى السؤال عنها، إن كنت فى حاجة إلى ذلك.

متى و ما هى كمية الغذاء؟

بدائل اللبن التجارية لديها إرشادات على أغلفتها، من أجل الكميات المناسبة للتغذية. إنه هام، بالنسبة لوزن الجرو أن نحصل على كمية الغذاء المناسبة بالجرامات. علما بأن، الكميات المدونة على الغلاف تحدد على أساس أن الجرو يستهلك فقط بديل اللبن. أيضا الكميات المحددة على الغلاف هى لمدة 24 ساعة. لذلك يجب تقسيم هذه الكمية على عدد من الوجبات على مدار 24 ساعة. أربعة وجبات مقسمة بالتساوى على 24 ساعة تكفى لتغذية الجرو الصغير عندما تتوفر العناصر الغذائية الكافية. ستة وجبات أو أكثر عندما يكون الجرو صغير الحجم أو ضعيف. يمكن إنهاء التغذية اليدوية عامة على الإسبوع الثالث و نهائيا على الأسبوع الرابع. بهذا الوقت يمكن للجرو أن يستهلك الطعام، بمفرده من الطبق( أنظر أسفل).

كيف أساعد الجرو على التبول و التبرز؟

يجب تحفيز الأعضاء التناسلية بعد التغذية، لتتسب فى تبول و تبرز الجرو. يجب أن تقوم بتدليك المنطقة التناسلة بقطعة من القماش، أو القطن المبلل لتحفيز عملية الإخراج. هذا التنظيف يجب أن يستمر خلال الإسبوعين الأول و الثانى. و إن لم يتم عمل هذا ربما يصاب الجرو بالإمساك.

متى يبدأ الجرو فى الأكل من الطبق؟

على الأسبوع الثالث، يمكن أن يبدأ الجرو فى أكل الطعام من الطبق مع الإستمرار فى تلقى بديل اللبن. يمكن صنع خليط بخلط غذاء الكلاب الصغيرة ( الجاف أو المعلب) مع بديل اللبن للوصول إلى قوام اللبن المكثف. فيجب أن لا يكون قوام الخليط شديد الكثافة فى البداية، و إلا سوف لا يستهلك الجرو الكثير منه. و بزيادة إستهلاك الطعام، يمكن خفض كمية بديل اللبن تدريجياً. و على الأسبوع الرابع أو نصف الخامس، يمكن للجرو اليتيم إستهلاك الطعام الصلب المرطب لتغطية حاجته من الغذاء. من الأفضل أن لا تبدأ فى تغذية الجرو على نظام غذائى من غذاء الأطفال، فهذا يتطلب مجهود إضافى و يتسبب فى صعوبة إرضاء الجرو بأى نوع من الطعام بعد ذلك. أيضا الكثير من مثل هذه الأغذية لا تكفى لحاجة الجرو النامى الغذائية.

متى تعطى جرعة التحصين الأولى؟

فى الطبيعى، تعطى الجرعة الأولى للجرو عند ستة إلى ثمانية أسابيع من العمر. و إذا لم يتلقى الجرو الرضاعة من أمه خلال الأيام الثلاث الأولى بعد الولادة، سوف لا تأتى المناعة اللازمة لحماية الجرو، إن كان هذا هو الحال، فيجب إعطاء الجرعة الأولى من التحصين عند حوالى من إثنين إلى ثلاثة أسابيع من العمر.

- منقول لعيون احبابي من هواة السلقان -
- الله يحفظ سلقانهم من كل شر - ان شاء الله -

عنيزاوي هاوي
10-25-2010, 04:39 PM
الله يعطيك الف عافيه

وموضوع رائع وجميل ومفيد

ويستاهل الخمس *****نجوم

وتسلم يمينك على الطرح

راعي رمله
10-25-2010, 05:19 PM
الله يعطيك العافيه

تسلم يمينك علي الطرح الامير

بن منيف الكعبي
11-07-2010, 10:40 PM
يسرني مروركم

ويؤسفني ان الموضوع ما تثبت

موج الشمال
11-07-2010, 11:24 PM
الف الف شكر على هالطرح الجميل والوافي يالامير

ريف النشاما
11-28-2010, 07:32 PM
مشكور اخوي

هاوي سلق
11-29-2010, 08:18 AM
بارك الله فيك لاهنت وبيض الله وجهك

راعي غزالة
11-29-2010, 09:51 AM
مشكور يالامير على نقل المميز والمفيد..

تقبل تحياتي وتقديري..

ابو سالم ..

الحاكم
11-29-2010, 12:47 PM
الله يعطيك ألف ألف ألف عااااااااااافيه

هذا الموضوع يعتبر مـــرجع يستفاد منه

للأمام ونتطلع لجديدك

فتي الدوادمي
12-10-2010, 03:25 AM
مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه

شداد الرحال
05-04-2012, 03:27 AM
الله يعطيك العافيه على تعبك وخدمتك لجميع اخوياك في المنتدى بارك الله فيك